عادي
أسهم أوروبا تتلقى دعماً من شركات الرقائق

«وول ستريت» تتأرجح وسط تقدم في مفاوضات سقف الدين

23:57 مساء
قراءة دقيقتين
متداولون في بورصة نيويورك (رويترز)

تباين أداء الأسهم الأمريكية، الخميس، وسط استمرار مفاوضات سقف الدين ونتائج قوية ل«إنفيديا» في الربع الأول.

وارتفع مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بنسبة 0.6% وناسداك 1.5%، بينما تراجع مؤشر «داو جونز» الصناعي 0.3%.

وارتفعت أسهم «إنفيديا» 27%، بعدما أعلنت شركة صناعة الرقائق عن أرباح قوية في الربع الأول من السنة المالية 2024، مع توقعات أقوى من المتوقع. وبلغ العائد على السهم 1.09 دولار، مقابل 92 سنتاً متوقعاً، فيما سجلت الإيرادات 7.19 مليار دولار، مقابل توقعات 6.52 مليار دولار.

وقالت «إنفيديا»: «إنها تتوقع مبيعات تبلغ نحو 11 مليار دولار، بزيادة أو نقص 2%، في الربع الحالي؛ أي أعلى بأكثر من 50% من تقديرات وول ستريت البالغة 7.15 مليار دولار».

وفي الوقت نفسه، وضعت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني، التصنيف الافتراضي لمُصدر العملات الأجنبية الطويل الأجل AAA في الولايات المتحدة تحت مراقبة سلبية. وقالت وكالة التصنيف: «إن المفاوضات الجارية بشأن سقف الديون زادت من مخاطر عدم سداد الحكومة بعض التزاماتها».

ومع ذلك، شددت على أنها «ما زالت تتوقع قراراً قبل الموعد المحدد».

واستمرت مفاوضات سقف الديون في إلقاء العبء على المتوسطات الرئيسية. وأشار رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي إلى أن «المفاوضات تحرز تقدماً، لكن لا تزال هناك رياح معاكسة رئيسية لترسيخ الصفقة».

وأظهرت مراجعة من وزارة التجارة، الخميس نمواً اقتصادياً أقوى مما كان يُعتقد سابقاً. وارتفع الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بنسبة 1.3% بوتيرة سنوية من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار، بزيادة قدرها 0.2 نقطة مئوية عن التقديرات السابقة.

وارتفعت طلبات إعانة البطالة الأسبوعية في أمريكا إلى 229 ألفاً في الأسبوع المنتهي في 20 مايو/ أيار، من 225 ألفاً في الأسبوع السابق، بعد تعديل البيانات.الأوروبية

استقرت الأسهم الأوروبية، الخميس، بعد أسوأ موجة بيع على مدى يومين منذ مارس/آذار؛ إذ بدد التفاؤل بنتائج قوية لأعمال الشركات تأثير المخاوف من تبعات أزمة سقف الدين الأمريكي وتباطؤ الاقتصاد العالمي.

واستقر مؤشر ستوكس 600 الأوروبي بعد أن خسر نحو 2.5% في اليومين الماضيين بسبب موجة بيع لأسهم شركات المنتجات الفاخرة.

وارتفعت أسهم شركات تصنيع الرقائق الأوروبية، الخميس، بعد أن توقعت شركة «إنفيديا» إيرادات فصلية تفوق توقعات وول ستريت بنحو 50%.

اليابانية

عوّض مؤشر «نيكاي» الياباني خسائره الخميس، بعد جلستين متتاليتين من الهبوط بدعم من شركات متعلقة بتصنيع الرقائق. وصعد المؤشر 0.4% إلى 30801.13 نقطة، وهبط المؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً 0.3% إلى 2146.15 نقطة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/hc9z86yh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"