عادي
انطلاق «سيمليس 2023» بمشاركة 500 جهة وشركة

39.3 مليار دولار معاملات «التكنولوجيا المالية» في الإمارات 2023

00:11 صباحا
قراءة 5 دقائق
معرض سيملس الشرق الأوسط 2023 تصوير صلاح عمر
دبي: حمدي سعد

تضاعف سوق أجهزة وحلول الدفع الرقمية في دولة الإمارات عدة مرات منذ عام 2020 وحتى الآن، فيما تصدرت الدولة حجم قطاع المدفوعات الرقمية في المنطقة، بفعل توجهات التحول الرقمي والاقتصاد المعرفي، وفقاً لممثلي شركات مشاركة بالدورة ال 5 لمعرض ومؤتمر «سيمليس الشرق الأوسط 2023» المتخصص بالحلول الذكية للمدفوعات والتجارة الرقمية والتجزئة، والذي انطلقت فعالياته في دبي الثلاثاء 23 مايو/ أيار الجاري بمشاركة أكثر من 500 جهة وشركة عارضة.

واستعرضت الشركات المشاركة بدورة «سيمليس 2023» أحدث تقنيات وأنظمة الدفع بداية من البطاقات وعبر الإنترنت ووصولاً إلى استخدام أساور وخواتم وتقنيات التعرف إلى الوجه لتسجيل المدفوعات. وأكد ممثلو شركات على هامش المعرض أن خدمات الدفع الإلكتروني والتكنولوجيا المالية باتت تسجل نمواً سنوياً كبيراً في الإمارات مع تعزيز الأمان المعلوماتي لبيانات المتعاملين.

قال باسم عواضة، المدير العام الإقليمي لشركة «تيرا باي»: إن سوق التحويلات الرقمية وحده في الإمارات حقق نمواً بنحو 17% منذ بداية العام الجاري، فيما تضاعف الطلب على حلول وأجهزة الدفع الرقمية عدة مرات في الدولة، نظراً لتطور منظومة الاتصالات والتقنية التي ساعدت في انتشار ثقافة إجراء المعاملات المالية بطريقة مؤتمتة تماماً.

وأضاف أن الشركة التي تتخذ من دبي مقراً لها تتعامل مع أكثر من 7.5 مليار حساب مصرفي وملياري محفظة رقمية حول العالم، حققت نمواً في العملاء بنسبة 60% من حيث العدد والنوعية، وأن الشركة حققت نمواً بنسبة 100%، كما تتعامل الشركة مع تحويلات مالية رقمية إلى 205 دول لإرسال الأموال و110 دول لاستقبال الأموال.

وأشار عواضة إلى أن الدفعات المالية الصغيرة باتت تمتلك حصة ضخمة من حيث حجم المدفوعات الرقمية لا سيما بقطاع السياحة والسفر والرواتب والتواصل الاجتماعي؛ حيث تشير بعض الدراسات إلى أن حجم هذه المدفوعات حول العالم بلغ نحو 150 تريليون دولار.

الصورة

عمليات مبسّطة

وقال أرمين مرادي، الرئيس التنفيذي لمنصة «كاشيو» المتخصصة بحلول إدارة الإنفاق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: تشهد دولة الإمارات نمواً مستمراً في عمليات الدفع الإلكتروني بنسبة تتجاوز 80% من المعاملات، كونها أولى الدول التي تسارع في تبني وتنفيذ أحدث التقنيات المتطورة، ومن المتوقع أن تصل قيمة حلول الدفع غير الإلكتروني وحلول إدارة الإنفاق التي تدعم عمليات الدفع المبسّط للشركات إلى 3.5 مليار دولار 2023.

وأضاف: وفقاً لتقارير «فيزا وماستركارد»، يصل حجم الإنفاق بالبطاقات للشركات في الإمارات وحدها إلى 100 مليار دولار سنوياً، 6 و8% فقط من هذا الإنفاق يتم حالياً باستخدام البطاقات.

وأوضح: يوجد طلب غير مسبوق نحو تبني حلول إدارة المدفوعات التي تساعد الشركات على استبدال المدفوعات النقدية والشيكات بالبطاقات الذكية، وهو ما ينعكس على نمو نسبة اعتماد هذه الحلول بنحو 3 أضعاف شهرياً.

  • البقالة الإلكترونية

بدوره، قال ماكس أفتوخوف، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لمنصة «يانغو ديلي تك»: يقدّم سوق البقالة الإلكترونية فرصة نمو كبيرة لتجار التجزئة ووفقاً للتقديرات، من المتوقع أن يصل معدل النمو السنوي المركب لسوق البقالة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 24% في السنوات المقبلة، ما يُظهر إمكانات نمو كبيرة بقطاع الدفع الرقمي.

من جانبه، أكد ديفيد درونفيلد، المدير العام لشركة «سويس لوج الشرق الأوسط» أن الأتمتة أحدثت تحولاً سريعاً وغير مسبوق في مشهد التجارة الإلكترونية في الإمارات ما أدى إلى تغيير طريقة عمل الشركات بصورة جوهرية.

  • 15 % النمو السنوي

قالت الدكتورة يلينا يانجوسيفيتش في جامعة «هيريوت وات دبي»: تعمل دولة الإمارات بنشاط على تعزيز نمو قطاع الدفع المالي وأصبحت مركزاً بارزاً للابتكار في هذا المجال، واكتسبت حلول الدفع عبر الهاتف المحمول والمحافظ الرقمية شعبية كبيرة في الدولة.

وأضافت: تبذل الإمارات جهوداً كبيرة لتعزيز سوق الدفع والتكنولوجيا المالية لترسيخ مكانتها في مجال التكنولوجيا المالية، فبحسب تقرير صادر عن «موردور انتيليجنس» يقدر سوق التكنولوجيا المالية في الدولة بنحو 39.3 مليار دولار (من حيث قيمة المعاملات) 2023، ومن المتوقع أن يسجل معدل نمو سنوي مركب يزيد على 15% خلال فترة التوقعات 2023 – 2028، فيما أشار التقرير إلى تصنيف الدولة في المرتبة الأولى عالمياً بين مراكز التكنولوجيا المالية.

1
  • طلب متزايد

وقال تشارلز متى، رئيس الاستراتيجية والشراكات في شركة «ماي مونتي» يمثل قطاع التكنولوجيا المالية المزدهر في الإمارات فرصة للنمو فمن المتوقع أن تمثل المدفوعات غير النقدية في الإمارات وحدها 73% من إجمالي حجم المعاملات بنهاية 2023.

وأضاف متى: أصبحت دولة الإمارات مركزاً مهماً للتكنولوجيا المالية، التي تلبي الطلب المتزايد على الخدمات المالية الرقمية فيما نمت «مونتي باي»، بقوة منذ إطلاقها في عام 2021 وتعمل في أكثر من 50 دولة، بما في ذلك الإمارات والمملكة المتحدة ولبنان والأردن ونيجيريا وإندونيسيا، كما استثمرت بشكل كبير في البنية التحتية للتكنولوجيا وتطوير المنتجات وعمليات دعم العملاء.

وأوضح متى، أن اللافت هو تزايد أعداد الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تتجه إلى حلول الدفع الرقمية، مع نمو يقدر ب 20% في التحويلات المالية عبر تطبيقات الهواتف الذكية في الإمارات مع التطور الكبير الذي توفره «اتصالات» و«دو» في الدولة.

  • حلول «الميتافيرس»

قال الحارث العطاوي، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «شفرة»: إن الشركة توفر حلول «الميتافيرس» كخدمة تُمكّن الشركات والدوائر الحكومية من دمجها في عملياتهم، بما في ذلك تجارة التجزئة والعقارات والترفيه وغيرها

وأضاف، قمنا بتصميم منصة لتقديم حلول مخصصة وفاعلة من حيث الكُلفة توفر للشركات تحكّماً كاملاً في بيانات المستخدمين مع تعزيز قدرتها على التكامل بكل سلاسة مع الأنظمة الحالية. وأوضح أن الشركة تعمل على بناء نموذج «ميتافيرس» لدائرة السياحة في أبوظبي لإدارة المدفوعات الرقمية كما تتشاور الشركة مع عدد من الجهات والشركات في دبي إضافة إلى التشاور مع شركات بقطاع الاتصالات وغيرها.

  • 5 مجالات

قال كمال الركاد، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «ريموت باس»: تشهد الإمارات طفرة كبيرة في قطاع التكنولوجيا المالية لتصبح واحدة من أكبر مراكز الخدمات التقنية والمالية في العالم وفي ظل هذا النمو المتسارع، تبرز 5 مجالات أساسية تحدد اتجاهات هذا القطاع خلال 2023 وهي: الخدمات المصرفية كخدمة (BasS) الذي تمكن الشركات من الولوج إلى بنية تحتية جاهزة وسهلة التوظيف لإنشاء تطبيقات جديدة وتوفير بطاقات افتراضية وحقيقية مسبَقة الدفع، والسماح بتحويلات لحظية لأي شخص في أي مكان في العالم إضافة إلى الاستثمار الذكي الرقمي، وتبرز أنظمة «الشراء الآن والدفع لاحقاً» تليها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للتحقق من هويات العملاء في ثوانٍ من خلال وثائق الهوية والصور الذاتية ومصادر البيانات الموثوقة وذلك للحد من غسل الأموال وتمويل الإرهاب والاحتيال، وأخيراً من المنتظر أن نشهد نمواً سريعاً لتكنولوجيا الخدمات المالية الإسلامية؛ حيث أكدت بداية السنة العديد من الجهات تأييدها لهذا القطاع.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p975h3z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"