عادي

دواء وقائي للإيدز

14:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إعداد: محمد عزالدين
أكدت شركة الأدوية الهندية «سيبلا»، تصنيع علاج «كابوتيغرافير» للوقاية من فيروس نقص المناعة «الإيدز» لأول مرة بمنشآتها في بينوني، بالقرب من جوهانسبرج، أو ديربان بجنوب إفريقيا.
ويأتي هذا التأكيد في أعقاب إعلان الأمم المتحدة، منحها ترخيص تصنيع هذا الدواء إلى ثلاث شركات منهم «سيبلا»، وشركتين أخريين هما أوروبيندو وفياتريس، شركتين هنديتين تنتجان أدوية مضادة للفيروسات القهقرية لعلاج فيروس نقص المناعة، بحسب ما نشرته صحيفة «الغادريان» البريطانية.
وتبلغ تكلفة النسخة المباعة من الدواء في الولايات المتحدة 3500 دولار للحقنة الواحدة، وهو سعر يجعلها بعيدة المنال للبلدان ذات الدخل المنخفض. ودعا ويني بيانيما، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة، إلى خفض سعر الدواء.
وستصنع الشركة نسخة ميسرة التكلفة من العلاج في جنوب إفريقيا لأول مرة، لمنح ملايين الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالفيروس في إفريقيا، إمكانية الحصول على حقنة لمدة شهرين للقضاء على فرصة الإصابة بالفيروس.
ويمنع «علاج كابوتيغرافير» فيروس نقص المناعة من الوصول إلى الخلايا، وأظهرت الدراسات فعاليته في الحد من انتقال الفيروس عن طريق الجنس، وأنه أكثر فعالية من علاجات منع فيروس نقص المناعة للاستخدام اليومي المتاحة مجاناً في جنوب إفريقيا والعديد من البلدان الإفريقية الأخرى.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwhd3neu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"