عادي

شراكة بين «فورد» و«تيسلا» لمشاركة محطات الشحن.. وأسهمها تقفز 7%

21:28 مساء
قراءة دقيقتين
خلال شحن سيارة «تيسلا» في محطة في كيتلمان، كاليفورنيا (رويترز)

قفزت أسهم «فورد موتور» أكثر من 7% الجمعة، بعد أن أعلنت شركة صناعة السيارات الأمريكية عن صفقة تسمح لمالكيها بالوصول إلى محطات شحن البطارية الفائق التابعة لـ «تيسلا» في أمريكا الشمالية.

وقال جيم فارلي، الرئيس التنفيذي لشركة «فورد»، لشبكة «سي إن بي سي» الجمعة إن «محطات سوبر تشارجر التابعة لتيسلا يمكن أن تصبح معياراً لشحن السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة»، لكنه أضاف: «مع المحولات والبرمجيات، لا يتعين علينا حقاً الاختيار الآن ما هو المعيار، ولكن أعتقد أنها ستنطلق في السوق الحرة».

ارتفاع الأسهم

وارتفعت أسهم «فورد» بنسبة 7.78% إلى 12.20 دولار، بينما ارتفعت أسهم «تيسلا» 7.2% إلى 194.68 دولار.

وأشاد وزير النقل الأمريكي بيت بوتيجيج بصفقة «فورد وتيسلا» الجمعة، لكنه قال لشبكة «سي إن بي سي»: «إن إدارة بايدن لن تملي معيار رسوم السيارات الكهربائية».

وقال بوتيجيج: «لن نضع الرابحين والخاسرين من حيث المعيار السائد». «لقد قامت تيسلا ببناء شبكة غير عادية، وبالنسبة لهم ليكونوا جزءاً من هذا الجهد أعتقد أنه خبر رائع».

وقال محللون: «إن الوصول إلى محطات الشحن يعتبر إحدى العقبات الرئيسية حتى الآن أمام قبول أوسع للسيارات الكهربائية».

وأضاف فارلي أن «شركة جنرال موتورز وشركات صناعة السيارات الأخرى سيكون لديها خيار كبير في الاختيار بين شواحن تيسلا ونظام الشحن المشترك (CCS)».

شبكات الشحن المفتوحة

وقالت «جنرال موتورز»، الجمعة: إنها «تعتقد أن شبكات ومعايير الشحن المفتوحة هي أفضل طريقة للمضي قدماً لتمكين اعتماد المركبات الكهربائية في جميع أنحاء القطاع» وقالت إنها «عملت مع صانعي السيارات الآخرين لتطوير معيار موصل مفتوح في CCS، وهو ما نعتقد أنه حل عالمي حقاً متوفر اليوم للشحن السريع».

ومنذ عام 2012، قامت «تيسلا» بتطوير ونشر شاحن السيارة عالي السرعة الخاص بها، المسمى «سوبر تشارجر Supercharger»، والذي يمكن أن يضيف ما يصل إلى 322 ميلاً (518 كم) من المدى في 15 دقيقة فقط.

وكان لديها 17،711 شاحناً فائقاً، وهو ما يمثل حوالي 60% من إجمالي أجهزة الشحن السريعة في الولايات المتحدة، والتي يمكن أن تضيف مئات الأميال من نطاق القيادة في ساعة أو أقل. وقال فارلي: «إن لدى فورد حوالي 10000 جهاز شحن سريع، وأن الاتفاقية مع تيسلا ستضاعف ذلك». (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4y9aa7k9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"