عادي
على ارتفاع 33.600 كم في المريخ

مسبار الأمل يرصد سحابة عمودية في قمة بركان «إسكريوس»

14:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة
دبي: يمامة بدوان
كشف مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، أن مسبار الأمل رصد سحابة عمودية في قمة بركان «إسكريوس» في الكوكب الأحمر، بواسطة كاميرا الاستكشاف الرقمية، وذلك على ارتفاع 33 ألفاً و600 كيلومتر تقريباً في أواخر الربيع بالنصف الشمالي من المريخ.
وأوضح المشروع في تغريدة على «تويتر» أرفقها بصورة، تم التقاطها في 10 يوليو 2021، وتحديداً في الصباح الباكر 7:20 بحسب التوقيت الشمسي المحلي؛ حيث إنها كشفت عن سحابة جليدية بطول 600 كيلومتر تمتد إلى الغرب من البركان الهائل «إسكريوس».
وقال المشروع إن رصد السحب العمودية في هذا الوقت من الصباح الباكر نادر؛ لأن المسارات الأرضية للمركبات في مدار الكوكب الأحمر، تفضل تغطية فترة بعد الظهيرة، حيث يتيح مسار مسبار الأمل، إجراء عمليات رصد طوال اليوم المريخي؛ لذلك تتم حالياً دراسة الأوقات من اليوم والمواسم التي تظهر بها هذه الأنواع من السحب العمودية.
وأشار مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ إلى أن كاميرا الاستكشاف الرقمية تلتقط الصور بـ 3 أطوال موجية مرئية، و2 من الأطوال الموجية فوق البنفسجية، ما يوفر «منظراً فضائياً للطقس».
وذكر المشروع أنه تم جمع مركب الألوان من صورة مركزها في 320 و437 و546 و635 نانومتر، كما تم معايرة هذه الصور من خلال إزالة العديد من العناصر التي يضيفها نظام الكاميرا، وتم حساب معلومات هندسة عملية الرصد لرسم الخريطة، وتعديل التباين لتحسين رؤية السمات الخاصة بالسطح والغلاف الجوي للمريخ.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3a84jcws

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"