عادي

ميدفيديف: الغرب يقلل بشدة من خطر نشوب حرب نووية بسبب أوكرانيا

14:28 مساء
قراءة دقيقتين
موسكو - (رويترز)
حذر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديميتري ميدفيديف الجمعة من أن الغرب يقلل بشدة من خطر نشوب حرب نووية بسبب أوكرانيا، وقال إن روسيا ستشن ضربة استباقية إذا حصلت أوكرانيا على أسلحة نووية.
وقالت روسيا، التي تمتلك أسلحة نووية أكثر من أي دولة أخرى، مراراً إن الغرب يخوض حرباً بالوكالة معها عن طريق أوكرانيا، ويمكن أن تتصاعد الحرب إلى صراع أكبر بكثير.
ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن ميدفيديف قوله: «هناك قواعد للحرب لا رجعة فيها. إذا تعلق الأمر بالأسلحة النووية، فلا بد من توجيه ضربة استباقية».
وقال ميدفيديف، الذي كان رئيس روسيا في الفترة من 2008 إلى 2012، أيضاً إن السماح لأوكرانيا بالحصول على أسلحة نووية، وهي خطوة لم تقترحها أي دولة غربية علناً، ستعني «وصول صاروخ محمل بشحنة نووية إليهم».
وذكر: «الأوروبيون لا يدركون حجم الأمر بشكل كامل، ويعتقدون أن الأمر لن يصل إلى هذه الدرجة... لكنه سيصل في ظل ظروف معينة».
ويقول الغرب إنه يريد مساعدة أوكرانيا على هزيمة روسيا، لكن الرئيس الأمريكي جو بايدن حذر من أن المواجهة المباشرة بين حلف شمال الأطلسي وروسيا ستؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.
وتقول روسيا إن واشنطن لن تسمح لها أبداً بتسليح دولة مجاورة للولايات المتحدة، ويقول الكرملين إن الغرب يخوض بالفعل حرباً غير معلنة مع روسيا. وعندما نالت أوكرانيا استقلالها بعد انهيار الاتحاد السوفييتي عام 1991، استضافت آلاف الأسلحة النووية وسلمتها إلى روسيا بموجب مذكرة بودابست لعام 1994 مقابل ضمانات من روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا تتعلق بأمنها وسيادتها، بحسب «رويترز».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5jr2nnx9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"