عادي

نفوق 9000 كائن بحري بإنفلونزا الطيور في تشيلي

16:43 مساء
قراءة دقيقة واحدة
نفق منذ بداية العام في تشيلي نحو 9000 فقمة وبطريق وقضاعة وحيتانيات صغيرة؛ نتيجة إصابتها بإنفلونزا الطيور، التي ضربت موجة كبيرة منها الساحل الشمالي للبلاد، على ما أعلنت، الخميس، الهيئة الوطنية للصيد وتربية الأحياء المائية «سيرنابيسكا».
ونفق حتى اليوم 7654 فقمة و1186 بطريق هومبولت، الذي يُعدّ من الأنواع المهددة بالانقراض، ويعيش فقط في تشيلي والبيرو، و25 قضاعة، و19 خنزير بحر، و12 دلفيناً تشيلياً، وقضاعة تشيلية واحدة، بعدما جنحت على سواحل تشيلي، بحسب «سيرنابيسكا».
وأشارت الهيئة إلى أنّ الفيروس منتشر في 12 من أصل 16 منطقة في البلاد. وطالت أحدث الإصابات القضاعات التشيلية التي جنحت إحداها على شاطئ ماغالانيس.
وقال المدير المكلف لدى «سيرنابيسكا» إستيبان دونوسو: «مع تأكيد تسجيل إصابات طالت أنواعاً جديدة في مناطق ينتشر فيها الفيروس للمرة الأولى، تم تفعيل بروتوكولات مراقبة السواحل النشطة، من خلال تنسيق دفن الحيوانات الجانحة مع السلطات المختصة، لتجنّب انتشار الفيروس».
والسواحل الشمالية لتشيلي هي أكثر المناطق تضرراً من الفيروس. وخلال عطلة نهاية الأسبوع الفائتة، عُثر على أكثر من 227 فقمة و45 بطريق هومبولت نافقة على الشواطئ في منطقة شانيارال.
وفي نهاية مارس/آذار الماضي، سُجّلت في تشيلي أول إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور لرجل يبلغ 53 عاماً.
وسُجلت كذلك إصابات بالفيروس لدى طيور برية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr4yw2ca

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"