عادي

أوكرانيا تطلب من ألمانيا إمدادها بصواريخ توروس

13:18 مساء
قراءة دقيقتين
1

قالت متحدثة باسم وزارة الدفاع الألمانية، أمس السبت، إن أوكرانيا طلبت من برلين إمدادها بصواريخ كروز من طراز «توروس»، وهي صواريخ تطلق من الجو يصل مداها إلى نحو 500 كيلومتر.

وأضافت المتحدثة، أن ألمانيا، تلقت الطلب قبل بضعة أيام، وهو ما يؤكد تقريراً لصحيفة «فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج». ورفضت المتحدثة تقديم المزيد من التفاصيل أو الكشف عن مدى احتمالية موافقة ألمانيا على تزويد أوكرانيا بالصواريخ.

وترفض الولايات المتحدة حتى الآن،إمداد أوكرانيا بمنظومة صواريخ تكتيكية يبلغ مداها 297 كيلومتراً وسط مخاوف من أن تستخدمها أوكرانيا لضرب أهداف داخل حدود روسيا. لكن دعم الحلفاء من دول الغرب ركز على الأسلحة قصيرة المدى.

وتوروس من إنتاج شركة (إم.بي.دي.إيه) الأوروبية لصناعة الصواريخ وله خصائص مماثلة لصاروخ ستورم شادو البريطاني.

من جهة أخرى، أعلن المستشار الألماني، أولاف شولتس، في تالين أن قمة حلف شمال الأطلسي المقررة في فيلينوس في يوليو/تموز، ستكرس خصوصاً على تقديم دعم ملموس إلى أوكرانيا. ورداً على سؤال عن احتمال انضمام أوكرانيا إلى الحلف خلال القمة، قال شولتس «ما سيحصل في فيلينوس قبل كل شيء هو تنظيم دعم ملموس لأوكرانيا في هذا الوضع». 

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع رؤساء الوزراء في دول البلطيق الثلاث (إستونيا ولاتفيا وليتوانيا): «القضية التي علينا أن نجيب عنها الآن هي الآتية: كيف يمكننا أن نحسن التعاون في الوضع الملموس للهجوم الروسي على أوكرانيا؟ وكيف علينا أن نُفهم بعضنا بعضاً أننا سنحافظ على هذا الدعم ما دام ذلك ضرورياً».

من جهتها، رأت رئيسة الوزراء الإستونية كايا كالاس، أن انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي أمر لا غنى عنه لضمان السلام. وقالت: «من أجل السلام في أوروبا، نحتاج إلى اتحاد أوروبي قوي وذي صدقية على المستوى الجيوسياسي، وكذلك إلى حلف الشمال الأطلسي قوي وذي صدقية. من أجل السلام في أوروبا، نحتاج إلى أن تنضم أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي».

وأضافت كالاس: «شاهدنا طوال مسار التاريخ كيف تشكل المناطق الرمادية أرضية خصبة للحروب، في حين أن توسيع حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي زاد من الاستقرار. إن دول البلطيق الثلاث هي مثال حي». (أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdde9der

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"