عادي

الذكاء الاصطناعي يقتل البكتيريا

22:01 مساء
قراءة دقيقتين
رؤى وأفكار
رؤى وأفكار

(بي بي سي)

استعان علماء بالذكاء الاصطناعي؛ لاكتشاف مضاد حيوي جديد، يمكنه قتل أنواع مميتة من البكتيريا «الخارقة». وساعد الذكاء الاصطناعي في استبعاد آلاف المواد الكيميائية المحتملة، والتركيز على مجموعة صغيرة يمكن إخضاعها للفحص في المختبر.

وكانت النتيجة اكتشاف مضاد حيوي تجريبي قوي أطلق عليه «أباوسين»، يحتاج إلى مزيد من الاختبارات قبل استخدامه. ويقول باحثون في كندا والولايات المتحدة، إن الذكاء الاصطناعي يستطيع الإسهام في ابتكار أدوية جديدة بشكل كبير.

وتعد الخطوة أحدث مثال على كيف يمكن أن تصبح أدوات الذكاء الاصطناعي قوة فعّالة تؤدي إلى تغير جذري في العلوم والطب.

وتستطيع المضادات الحيوية قتل البكتيريا، بيد أنه يوجد نقص في الأدوية الجديدة على مدار عقود، وأصبح علاج الإصابة بالبكتيريا أكثر صعوبة؛ لكونها تطور مقاومتها لتلك الأدوية.

وتشير إحصاءات إلى أن من يزيدون على مليون شخص يموتون سنوياً بسبب التهابات تنتج عن بكتيريا تقاوم العلاج بالمضادات الحيوية.

وركز الباحثون على أحد أكثر أنواع البكتيريا إشكالية تعرف باسم «Acinetobacter baumannii»، والتي يمكن أن تصيب الجروح وتسبّب التهاباً رئوياً. وتستطيع هذه البكتيريا، غالباً، مقاومة العديد من المضادات الحيوية، وهي مشكلة في المستشفيات ودور الرعاية الصحية؛ إذ يمكنها العيش على الأسطح والمعدات الطبية.

ويصف جوناثان ستوكس، طبيب من جامعة ماكماستر، البكتيريا بأنها أبرز عدو شائع؛ لأنه شائع بالفعل اكتشاف حالات تكون فيها مقاومة لكل مضاد حيوي تقريباً.

ولجأ الباحثون أولاً، من أجل اكتشاف مضاد حيوي جديد، إلى تدريب الذكاء الاصطناعي، واستعانوا بآلاف الأدوية المعروفة بدقة تركيبها الكيميائي، واختبروها يدوياً على البكتيريا؛ لمعرفة أي نوع يمكنه إبطاء أو قتل هذه البكتيريا.

وزود الباحثون الذكاء الاصطناعي بهذه المعلومات؛ حتى يتمكن من معرفة الخصائص الكيميائية للأدوية التي يمكن أن تهاجم البكتيريا المسببة للأمراض.

وأظهرت النتائج، التي نشرتها دورية «نيتشر كميكال بيولوجي»، أن الذكاء الاصطناعي استغرق وقتاً حوالي ساعة ونصف الساعة لتحديد قائمة مختصرة.

وتكمن الخطوة التالية في تطوير دواء في المختبر، ثم إجراء التجارب العملية عليه. وثمة توقعات أن تستغرق المضادات الحيوية الأولى، التي ساعد فيها الذكاء الاصطناعي، حتى عام 2030 كي تصبح جاهزة لوصفها للمرضى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ek68mphy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"