عادي

السينما العربية تتألق في «كان»..ثلاث جوائز لثلاثة أفلام

11:23 صباحا
قراءة دقيقتين
1

القاهرة - رويترز
فاز الفيلم السوداني (وداعاً جوليا) للمخرج محمد كردفاني بجائزة الحرية في مسابقة «نظرة ما» بمهرجان كان السينمائي في فرنسا الذي يسدل الستار على دورته السادسة والسبعين السبت.
الفيلم بطولة سيران رياك وإيمان يوسف ونزار جمعة، وهو أول مشاركة سودانية في المهرجان، وتدور أحداثه في الخرطوم خلال السنوات القليلة السابقة لانفصال الجنوب عن الشمال.
كما فاز فيلم (عصابات) للمخرج المغربي كمال لزرق بجائزة لجنة التحكيم، وحصلت المغربية أسماء المدير على جائزة الإخراج عن فيلم (كذب أبيض) والمستند إلى وقائع حقيقية من حياة صانعة العمل ومؤلفته.
وشملت القائمة المختارة للمسابقة، التي تسلط الضوء على الأفلام المتميزة ذات القصص غير التقليدية، 20 فيلماً لمخرجين من فرنسا وأستراليا والصين وكندا والأرجنتين وتشيلي وإنجلترا وكوريا الجنوبية والبرتغال والبرازيل ومنغوليا وإيران.
وشهدت الدورة السادسة والسبعون لمهرجان كان مشاركات عربية واسعة في مختلف مسابقاته من تونس والمغرب ومصر والسودان والأردن.

.. وحفلة «أمفار» تجمع 17 مليون دولار

جمعت الحفلة الخيرية للجمعية الأمريكية لمكافحة الإيدز (أمفار) التي أقيمت في أنتيب بجنوب فرنسا على هامش مهرجان «كان» السينمائي كما جرت العادة منذ عشرات السنوات، وشارك فيها الممثل ليوناردو دي كابريو 16 مليون يورو (17.17 مليون دولار).

وبيعت في المزاد الذي أقيم خلال الأمسية لوحة لداميان هيرست تمثّل دي كابريو لقاء 1.2 مليون يورو. وبلغت الحصيلة الإجمالية للمزاد 7.4 مليون يورو (نحو 8 ملايين دولار). وبيع أيضاً موديل جديد من سيارة «أستون مارتن» البريطانية الفارهة لقاء مليون ونصف مليون يورو، في حين بيعت مجموعة تصميمات أزياء لفيفيين، وستوود، وجيفنشي، وبالماين، وأرماني، وسواهم في مقابل نصف مليون يورو. كذلك شمل المزاد أعمالاً فنية أخرى، من بينها لوحة لروبرت دي نيرو الأب، والد النجم الأمريكي، إضافة إلى صور لعارضات أزياء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ywh365n6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"