عادي

قبيل جولة الإعادة..«رسالة من أردوغان إلى الأتراك»

16:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة

قبل يوم من بدء الجولة ‏الثانية للانتخابات الرئاسية في تركيا المقرر لها، 28 مايو/ أيار، وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، رسالة إلى الشعب التركي، لحث الأهالي على التوجه للاقتراع.

وكتب أردوغان على «تويتر»: «فلنبدأ القرن التركي بأصواتنا، وأناشد كل فرد من أمتي: ليس بدونك». وأضاف: «فلنذهب غداً الأحد إلى صناديق الاقتراع معاً من أجل انتصار تركيا العظيم، دعونا نعكس الإرادة التي تجلّت في البرلمان في 14 مايو للرئاسة، بقوة أكبر بكثير هذه المرة».

وتستعد تركيا لجولة إعادة في الانتخابات الرئاسية بعد منافسة انتخابية حامية، شهدت تقدم أردوغان على منافسه كليتشدار أوغلو، من دون أن ينجح في تأمين ما يكفي من الأصوات، لتأكيد فوزه في الجولة الأولى.

وأظهرت النتائج لأهم انتخابات تشهدها تركيا في حقبة ما بعد السلطنة العثمانية، أن أردوغان الذي يُحكم قبضته على السلطة منذ عام 2003 ولم يهزم في أكثر من 10 انتخابات وطنية، أخفق بفارق طفيف عن تحقيق نسبة الـ 50% المطلوبة زائد صوت واحد، ما تطلب جولة إعادة.

وذكرت وكالة الأناضول الرسمية أن الرئيس البالغ 69 عاماً حصل على 49.4% من الأصوات، بينما حصل كليتشدار أوغلو على 45.0%.

وكان معسكر كليتشدار أوغلو قد اعترض في البداية على نتائج فرز الأصوات، وادعى أنه في الصدارة، لكن كليتشدار وعلى الرغم من خيبة الأمل من النتائج بعد تصدره الاستطلاعات قبل الانتخابات، فإنه تعهد بالفوز على أردوغان في الجولة الثانية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc2w4r96

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"