عادي

6 نصائح تساعدك عند التعرض لعملية احتيال عبر الإنترنت

22:00 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: حازم حلمي

تلعب شبكة الإنترنت اليوم في عالمنا دوراً محورياً، لذا بات من الضروري أن تبقى على دراية بما تفعله عبر الإنترنت، وذلك حرصاً على أمنك وسلامتك، وحتى لا تقع ضحية للمحتالين الذين يتربصون بالأفراد من أجل ابتزازهم للحصول على أموال أو مقتنيات أخرى. ونرصد لك 6 نصائح تساعدك في حالة الوقوع ضحية لأي عملية احتيال عبر الإنترنت.

  • المكالمات المزيفة المتكررة: احذر من الاتصالات التي تردك من غرباء يدّعون أنهم ممثّلون للمصرف المركزي، أو أحد البنوك العاملة في الدولة، أو أية جهات أخرى معروفة بغية الحصول على بياناتك المصرفية.
  • حافظ على مراقبة حسابك البنكي: قم بتفقّد حسابك المصرفي باستمرار وبصورة دورية ومنتظمة، العملية لن تأخذ معك ثوان من خلال الولوج إلى حسابك الموجود على هاتفك المحمول، وابحث عن المبالغ غير الاعتيادية، من السهل تحديد المعاملات التي لم تقم بها إذا راجعت كشوف حسابك بشكل متكرّر.
  • استخدم كلمات مرور ذكية: استخدم دائماً كلمات مرور يصعب توقّعها تحتوي على حروف كبيرة وصغيرة ورموز، وقم بتغييرها باستمرار.
  • اكتفِ بالقليل: يبحث المحتالون دائماً عن المعلومات الشخصية، لذا تجنّب مشاركة بيانات مثل تاريخ ميلادك أو أسماء أفراد عائلتك أو أنشطتك الشخصية مع الغرباء.
  • تجنّب أجهزة الكمبيوتر العامة: يشكّل التعامل المصرفي من خلال جهازك الخاص الخيار الأمثل الذي يجنّبك الوقوع ضحية للاحتيال، لذا عندما تريد إجراء أي عملية على حسابك تجنب الأجهزة العامة قدر الإمكان.
  • إبلاغ الجهات المختصة: إذا اكتشفت حدوث احتيال أو أي محاولات مشبوهة في حسابك المصرفي، اتصل فوراً بالبنك الذي تتعامل معه، وأبلغه بأي عملية غريبة تحصل في حسابك المصرفي، أو قم بإبلاغ الجهات المختصة في الدولة على وجه السرعة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3dbcwdud

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"