عادي

الاستجماتزم

22:26 مساء
قراءة دقيقة واحدة

د. أسامة عبدالحكيم
الاستجماتزم هو حالة تؤدي إلى تشوش الرؤية، مثل قصر النظر أو طول النظر، ويحدث بسبب الشكل غير المنتظم إما لعدسة العين، فيسمى الاستجماتزم العدسي، أو الشكل غير المنتظم لقرنية العين، فيسمى الاستجماتزم القرني، ويمكن علاجه عادة بالنظارات أو العدسات اللاصقة.

عادة ما يتواجد الاستجماتزم منذ الولادة، ولا يزال السبب غير معروف على نحو دقيق، لكن يُعتقد أنه ذو منشأ وراثي. ويسبب الاستجماتزم عادة رؤية مشوشة، كذلك قد يسبب أيضاً الصداع أو صعوبة الرؤية في الليل. في بعض الأحيان قد لا يسبب الاستجماتزم أي أعراض، خصوصاً إذا كانت درجته طفيفة.

يتم تشخيص الاستجماتزم أثناء فحص العين بواسطة أخصائي البصريات أو طبيب العيون، من خلال تقييم مدى جودة الرؤية (تقييم حدة البصر)، ثم استخدام اختبار الانكسار لتقييم رؤيتك أثناء النظر في عدد من عدسات ذات مقاسات مختلفة.

كما يمكن تشخيص الاستجماتزم باستخدام جهاز مقياس القرنية، والذي يسمح بقياس مستوى انحناء القرنية وقياس كمية الاستجماتزم الناتجة عن هذا الانحناء.

إذا كانت درجة الاستجماتزم طفيفة، فلن يتطلب ذلك أي علاج. أما إذا كان يؤثر على رؤيتك، أو يسبب أي آثار جانبية أخرى، فإننا ننصح بالنظارة الطبية أو العدسات اللاصقة، والتي يُستحب ارتداؤها طوال اليوم، لتجنب آثار الاستجماتزم والتي قد تزداد مع التعامل المطول مع التلفاز أو شاشات الكمبيوتر في حالة عدم ارتداء النظارة الطبية.
استشاري طب وجراحة العيون
مستشفيات ومراكز مغربي

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr28uzm4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"