عادي

"النخبة والتطبيقي والأكاديميات" غير مشمولين بنظام المواد الاختيارية

15:04 مساء
قراءة دقيقتين
دبي- محمد إبراهيم:
اعتمدت وزارة التربية والتعليم، الإطار العام لتطبيق المواد الاختيارية في مدارس الحلقة الثالثة للعام الدراسي المقبل (2023-2024)، إذ اشتمل على الموجهات العامة وخطط وسيناريوهات التطبيق، ومسؤوليات ومهام جميع أطراف العملية التعليمية.
وأفادت من خلال الموجهات العامة التي أطلعت عليها "الخليج" بأن نظام المواد الاختيارية المقرر تطبيق على طلبة الصف الحادي عشر في العام الدراسي المقبل، لا يشمل الطلبة في مسارات "النخبة والتطبيقي والأكاديميات التخصصية.
وقالت إن نظام المواد الاختيارية، يوفر مجموعة من الخطط في كل من المسارين العام والمتقدم وتنقسم إلى مجموعتين أساسيتين، إذ يتخرج طالب الحلقة الثالثة في المجموعة الأولى وقد استكمل متطلبات مادتين علميتين من أصل ثلاث مواد علمية، فيما تركز مخرجات المجموعة الثانية على الخطة الدراسية الحالية بدون تطبيق المواد الاختيارية للمواد العلمية ليغطي الطالب المواد الدراسية المقررة عليه كافة حسب الخطط السابقة.
وشددت على أهمية التزام الطالب بالخطة التي اختارها في الصف الحادي عشر، إذ أنه لا يسمح له بتغيرها مستقبلاً، موضحة أنه لا يطرأ أي تغير على شكل اليوم الدراسي من حيث حضور وانصراف الطلبة، ولم يحدث تغييراً في شكل الجدول الأسبوعي، بل يقدم مساحة خلال اليوم والأسبوع الدراسي لبناء الخطط العلاجية والإثرائية وتوفير مساحة للنشاط الحر الموجه حسب الوقت المتوفر بناء على الخطة المستخدمة.
وأكدت أن نظام المواد الاختيارية يتطلب برنامج إرشاد أكاديمي ممنهج ومدروس ومحكم للتأكد من اختيار الطالب لنموذج التعليم الأنسب للتخصص الذي يرغب بعد مرحلة التعلم العام.
وأوضحت أن النظام يطبق في الصف الحادي عشر على المسارين العام والمتقدم في المدارس الحكومية فقط في العام الأكاديمي المقبل، والصفين الحادي عشر والثاني عشر للعام الأكاديمي (2024-2025)، موضحة أن مجموعة المواد الإلزامية تضم "اللغتين العربية والانجليزية والتربية الإسلامية والرياضيات والتربية البدنية والصحية والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية"، ويتحتم على الطلبة كافة دراستها بغض النظر عن مساراتهم وخياراتهم التعليمية ومن بعدها يتاح للطالب الاختيار من مجموعة المواد الاختيارية الأولى "المواد العلمية" وتليها مجموعة المواد الاختيارية الثانية التي تضم مجموعة مواد الأنشطة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/45bak63u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"