عادي

انطلاقة مثيرة لبطولة دبي الدولية للشطرنج

19:42 مساء
قراءة دقيقتين
خلال افتتاح البطولة على الطاولة الأولى

دبي: «الخليج»

انطلقت بطولة دبي المفتوحة للشطرنج في نسختها ال23، التي ينظمها نادي دبي للشطرنج والثقافة بمقره في منطقة الممزر، بمشاركة 172 لاعباً ولاعبة من 46 دولة.

وشهد حفل الافتتاح المهندس نجيب محمد صالح نائب رئيس مجلس الإدارة، وعثمان موسى عبدالله رئيس الجهاز الفني ومدير البطولة، وعمر نعمان آل علي الأمين العام المساعد لنادي الشارقة الثقافي للشطرنج، ومحمد الحسيني المدير التنفيذي بالنادي.

وتضم البطولة ما يزيد على 100 لاعب ولاعبة من حملة الألقاب الشطرنجية الدولية، وتشهد مشاركة عدد من نخبة لاعبي العالم واللاعبين الواعدين من مختلف القارات ممن توجوا خلال مسيرتهم الشطرنجية بالعديد من الألقاب العالمية والقارية والإقليمية.

وشهدت مباريات اليوم الأول من فئة الأساتذة والتي يشارك فيها 86 لاعباً ولاعبة منهم 49 أستاذاً دولياً كبيراً «جراند ماستر»، تعادل المصنف الرابع في البطولة الإماراتي سالم عبد الرحمن مع الناشئ التركي ياغز كان اردوغموس «12 عاماً»، كما تعثر المصنف الثامن وبطل نسخة 2010 الإسباني إدوارد ايتوريزاغا بتعادله مع الناشئ الأرميني أمين أوهانيان «17 عاماً» في مباراة ماراثونية استمرت لما يزيد على 100 نقلة وصلت إلى نهايات صعبة على الرغم من الأفضلية المادية للإسباني وضيق وقت الأرميني، فإن الأخير تمكن من إنهاء اللقاء بالتعادل.

وفي بقية مواجهات الطاولات الأولى، فاز المصنف الأول الصيني يو يانغي على الروسي أرتيم تشيرنوباي، وفاز الأمريكي هانس نيمان على الإيراني مسعود مصدق بور، وفاز الهندي أرجون إريغايسي على مواطنه راجا ريتفيك.

وفي أبرز نتائج اللاعبين العرب، فاز المصري أدهم فوزي على الصربية جوفانا إيريك، وخسر المصري عبد الرحمن هشام أمام الأرميني شانت سرغيسيان، وخسر اليمني بشير القديمي أمام التركي سانال فاهاب، وخسر سعيد إسحاق من الهندي كارتيك فينكاتارامان.

وفي نتائج الفئة الثانية، تمكن لاعب الإمارات عمار السدراني من الفوز على التركي شارب شاهين، وتعادلت الروسية أليكساندرا سيريباتسوفا مع مواطنها دالر أشرابوف، وفاز الروماني ستيفان إيميليان بريساكارو على الفلبيني جون فينسينت كايابا، وفي بقية نتائج لاعبينا، تعادل سالم عبد الرحيم مع المصري محمد علي الدين، وتعادل زايد سلطان الطاهر مع السوري عبد القادر ريس، وتعادل محمد عبد الرحمن العوضي مع بطل إفريقيا المصري ديفيد جورج سمير، وفاز إبراهيم سلطان على الهندي ساكشام سينغ، وتعادلت عائشة المعيني مع الإندونيسية إيفي ليندياواتي.

ألقاب دولية

وأعرب المهندس نجيب محمد صالح نائب رئيس مجلس إدارة نادي دبي للشطرنج والثقافة، عن سعادته بوجود هذا العدد الكبير من اللاعبين أصحاب الألقاب الدولية، مشيراً إلى أن وجود ما يزيد على 170 لاعباً ولاعبة يمثل شهادة نجاح مبكرة للبطولة، وأكد أن البطولة منذ انطلاقتها الأولى كانت محفزة لأبناء الإمارات لتقديم أفضل المستويات والاحتكاك مع المدارس الشطرنجية المختلفة ما يمنحهم فرصة ذهبية لرفع التصنيف الدولي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc8pv23c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"