عادي

تعرف إلى برنامج الجينيوم الإماراتي

16:03 مساء
قراءة دقيقتين
العين – راشد النعيمي
برنامج الجينوم الإماراتي هو مشروع وطني يهدف إلى استخدام البيانات الجينية الوراثية لمواطني الدولة، وتحليلها والاستفادة منها في تحسين الصحة العامة للإماراتيين، ويعمل البرنامج على تزويد المواطنين بجنيوم مرجعي خاص ودمج البيانات الجينية بقاعدة البيانات الخاصة بإدارة الرعاية الصحية.
ويستخدم البرنامج تقنية متواليات متقدمة، لإيجاد قاعدة بيانات جينوم، كجزء من الرعاية السريرية؛ بهدف تعزيز الوقاية من الأمراض الوراثية والمزمنة مثل: السمنة والسكري وضغط الدم وأمراض السرطان والربو والوصول إلى علاج شخصي لكل مريض حسب العوامل الوراثية من خلال استخدام العلوم الجينية والتقنيات الحديثة المبتكرة حول التنميط والتسلسل الجيني؛ للتعرف إلى البصمة الجينية.
ويهدف البرنامج إلى وضع خريطة شاملة للبيانات الجينية الوراثية لمواطني دولة الإمارات، لتسريع وتيرة حلول الرعاية الصحية الوقائية والتشخيص الدقيق للأجيال الحالية والمقبلة؛ حيث يقوم بدراسة جينات المواطنين في جميع أنحاء الإمارات عبر استخدام أحدث تقنيات تسلسل الحمض النووي، والاستفادة أيضاً من القوة التحليلية لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.
وسيسهم البرنامج في توقع قابلية الإصابة ببعض الأمراض من خلال قراءة الجينوم الكامل، ووضع خطة علاجية ووقائية للمجتمع، بناء على نتائج التحليل الجيني للمواطنين. ستتم الاستفادة من نتائج البرنامج في تطوير علاجات وفحوص جديدة، تُمكن العاملين في مجال الرعاية الصحية من توفير عدة خيارات للتشخيص والعلاج الطبي، إضافة إلى تقديم برامج مخصصة ووقائية مصممة وفقاً للتركيب الجيني للفرد.
ويعتمد البرنامج على نقاط القوة والمبادرات الاستراتيجية الفريدة من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ وذلك من منطلق حرص القيادة الرشيدة على الارتقاء بالرعاية الصحية؛ حيث طُرحت مشروعات يقودها الابتكار في هذا المجال على مدار الأعوام القليلة الماضية. وتعد دولة الإمارات العربية المتحدة أول دولة في العالم، تعين وزيراً للذكاء الاصطناعي إضافة الى إطلاق جامعة مخصصة فقط للذكاء الاصطناعي.
وستزود نتائج البرنامج الناجحة الأطباء والعاملين في مجال الرعاية الصحية بمعلومات ومعرفة عالية الجودة؛ وذلك بهدف تمكينهم من توفير عدة خيارات تشخيص وعلاج طبي ذات مستويات رفيعة، إضافة إلى تقديم برامج مخصصة ووقائية مصممة وفقاً للتركيب الجيني الفريد للفرد.
وستقود دائرة الصحة برنامج الجينوم السكاني؛ حيث سيتم تنفيذه وتسليمه من قبل مجموعة 42؛ الرائدة في مجال التكنولوجيا، ومقرها أبوظبي؛ وذلك بالتعاون مع رواد تسلسل الجينوم العالمي (BGI) بي جي أي، وأكسفورد نانوبور تكنولوجيز. علاوة على ذلك، ستطبق شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) نتائج برنامج الجينوم، لتعزيز تقديم الرعاية الصحية.
ويستخدم المشروع أحدث تقنيات التسلسل الجيني، وبالتالي ستسهم نتائجه في تطوير آلية الاستشراف الصحي للأمراض الوراثية والمزمنة، ومن ثم تعزيز صحة المجتمع؛ لذلك يعد نقلة نوعية في تمكين خبراء الرعاية الصحية من تسخير تقنيات وعلوم الجينوم في سبيل تحسين صحة المجتمع الإماراتي، وخلوه من الأمراض الوراثية.
كما أنه آمن بنسبة 100% ويحافظ بشكل سري على خصوصية المشاركين؛ حيث يتم تشفير جميع البيانات الشخصية لهم، بما يتماشى مع قوانين الحماية الشخصية المتبعة في الدولة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckpf58j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"