عادي

ضمن مشروع بـ2.4 مليار دولار.. الهند تفتتح برلمانها الجديد

10:44 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
نيودلهي - رويترز
افتتح رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الأحد، مبنى البرلمان الجديد وهو مجمع حديث يعد محوراً لخطة حكومته القومية لتجديد مبان تعود إلى الحقبة الاستعمارية البريطانية في العاصمة.
ويأتي الافتتاح، وعملية التجديد المستمرة لوسط نيودلهي التي تستلهم الثقافة والتقاليد والرموز الهندية، قبل عام من الانتخابات البرلمانية، وهي الانتخابات التي سيعتمد فيها حزب بهاراتيا جاناتا بزعامة مودي سعياً للفوز بولاية ثالثة.
وقاطع الحدث 20 حزباً معارضاً قالوا إن مودي انتهك بروتوكول افتتاح المجمع الجديد الذي كان من المفترض أن تقوم به رئيسة البلاد باعتبارها أعلى مسؤول تنفيذي.
ومجمع البرلمان الجديد هو محور مشروع قيمته 2.4 مليار دولار يمهد الطريق للمباني الحديثة بهوية هندية مميزة.
وقال مودي على تويتر في وقت متأخر مساء السبت: «برلماننا الجديد هو حقاً منارة لديمقراطيتنا، إنه يعكس تراث الأمة الغني والتطلعات البراقة للمستقبل».
ويقع مجمع البرلمان الجديد ثلاثي الأضلاع أمام المبنى التراثي الذي بناه المعماريان البريطانيان إدوين لوتينز وهربرت بيكر في عام 1927 قبل عقدين من استقلال الهند.
وقالت الحكومة إنها ستحول البرلمان القديم إلى متحف.
وإلى جانب اعتماده على التكنولوجيا الحديثة، يضم البرلمان الجديد إجمالي 1272 مقعداً، أي ما يزيد على مقاعد المبنى القديم بنحو 500 مقعد، وتبلغ مساحته ثلاثة أمثال مساحة البرلمان القديم على الأقل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ye6p2xv5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"