عادي

نقلة نوعية.. إقلاع «سي 919» أول طائرة ركاب صينية الصنع

10:18 صباحا
قراءة دقيقتين
بكين - أ ف ب
أقلعت أول طائرة ركاب صينية الصنع من طراز «سي 919» الأحد، في رحلتها التجارية الأولى التي تمثل نقلة نوعية للصين الساعية لمنافسة الغرب في هذا المجال.
وأظهرت لقطات بثتها قناة «سي سي تي في» التلفزيونية الرسمية إقلاع رحلة شركة إيسترن أيرلاينز الصينية رقم «ام يو 9191» من مطار هونغكياو في شنغهاي قرابة الساعة 10,30 صباحاً (02,30 ت غ).
وقالت القناة إن وجهة الطائرة التي تقل أكثر من 130 راكباً هي مطار بكين الدولي، ومن المتوقع أن تهبط هناك عند الساعة 1,10 مساءً (05,10 ت غ)، وفقاً لموقع الشركة الإلكتروني.
وأظهرت لقطات بثتها وسائل إعلام حكومية عشرات الركاب وهم يحتشدون في مطار شنغهاي استعداداً لركوب الطائرة البيضاء الضيقة البدن.
واستثمرت الصين بكثافة لإنتاج هذه الطائرة محلياً في إطار سعيها لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال التقنيات الرئيسية.
وتأمل بكين أن تنافس «سي 919» الطرز الغربية الشهيرة مثل «بوينغ 737 ماكس» و«أيرباص آيه 320».
ويتم تصنيع الطائرة من قبل شركة الطيران التجاري الصينية «كوماك» المملوكة للدولة، ولكن الكثير من مكوناتها تأتي من خارج البلاد.
واعتباراً من الاثنين، ستطير «سي 919» بين شنغهاي ومدينة تشنغدو الجنوبية الغربية، حسب ما ذكرت «سي سي تي في».
تم تسليم الطائرة الأولى من طراز طسي 919 «ضيقة البدن التي تتسع لـ164 راكباً رسمياً إلى شركة إيسترن أيرلاينز في ديسمبر/كانون الأول.
وفي كانون الثاني/يناير صرح تشانغ يوجين نائب المدير العام لـكوماك لصحيفة ذا بايبر الصينية شبه الرسمية أن الشركة قد تسلمت أكثر من 1200 طلبية لشراء سي 919.
وقال تشانغ في ذلك الوقت إن كوماك تخطط لزيادة طاقتها الإنتاجية السنوية إلى 150 طائرة في غضون خمس سنوات.
وتعد دول قارة آسيا والصين تحديداً أهدافاً رئيسية لشركتي إيرباص الأوروبية ومنافستها الأمريكية بوينغ اللتين تتطلعان إلى الاستفادة من الطلب المتزايد على السفر الجوي من الطبقة المتوسطة الصينية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2tvskaep

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"