عادي
«المركزي»: تعكس استمرار الشعور الإيجابي للاقتصاد

شهية الطلب القوي على الائتمان تتواصل في الربع الثاني

00:05 صباحا
قراءة 4 دقائق
دبي: أحمد البشير

أظهر استبيان التوجهات الائتمانية الذي أجراه مصرف الإمارات المركزي للربع الأول من عام 2023، استمرارية في زيادة الشهية على القروض والائتمان في قطاع الشركات وقطاع المستهلكين الأفراد جنباً إلى جنب مع تزايد الإقبال على تمديد القروض.

وبحسب نتائج الاستبيان سجل الطلب على الائتمان في قطاع الأعمال خلال الربع الأول من عام 2023 نمواً قوياً بنسبة 23.4% في الرصيد الصافي لفارق التوقعات السلبية والإيجابية للمشاركين، بقيادة الطلب القوي من قبل الشركات الكبرى وعلى الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة، فمن المتوقع أن يسجل الربع الثاني من عام 2023، نمواً أقوى في الطلب على ائتمان قطاع الأعمال ليكون من بين الأعلى المسجل منذ سنوات بعد الأداء القياسي في 2021.

وعلى صعيد ائتمان الأفراد، من المتوقع وفقاً للاستبيان أن يسجل الأفراد طلباً قوياً على الائتمان في الربع الثاني 2023 ليكون ثاني أقوى طلب فصلي منذ عام 2014. فيما أشار الاستبيان إلى نمو قوي في طلب الأفراد خلال الربع الأول 2023، والذي سجل أحد أعلى المستويات منذ عام وثاني أعلى مستوى منذ 2015، وذلك بدعم الطلب القياسي على بطاقات الائتمان.

  • الشعور الإيجابي

وقال المصرف المركزي إن نتائج التوجهات الائتمانية، تعكس استمرار الشعور الإيجابي بشأن حالة الاقتصاد المحلي، مع استمرار عوامل مثل التوقعات الاقتصادية والمالية وسوق الإسكان، ومبيعات العملاء، والاستثمار في الأصول الثابتة، والتغيرات في الدخل والإنفاق الحكومي، في لعب دور مهم في دعم الطلب على الائتمان. وبالنظر إلى المستقبل، تظل توقعات البنوك وشركات التمويل إيجابية للربع المقبل، مع استمرار شهية الائتمان ونمو الطلب على القروض، مع توقع حدوث تحسن في توفر الائتمان لكل من الشركات والمستهلكين.

  • قروض الأعمال

وكشفت نتائج الاستطلاع للربع الأول من 2023، استمرار وتيرة النمو القوية في الطلب على قروض الأعمال حتى أوائل عام 2023. ووفقاً لنتائج الاستطلاع، أفاد 45.6% من المستطلعين بأنهم لم يلمسوا أي تغيير في حجم الطلب على الائتمان في قطاع الأعمال، فيما أشار 50.6% إلى حدوث زيادة معتدلة في الطلب، بينما أبلغ 3.8% فقط من المستجيبين عن انخفاض في الطلب.

وبحسب الإمارة، شهدت معدلات الإقراض زيادة كبيرة في طلب الأعمال في جميع إمارات الدولة، خاصة في دبي بصافي 26.3% مقابل 20.9% في أبوظبي و22.7% في المناطق الشمالية. في حين أنه من المتوقع نمو الطلب على قروض الأعمال خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وبالنسبة لقطاعات السوق، أشار الاستطلاع إلى زيادة في الطلب عبر جميع فئات قروض الأعمال، لكنه سجل نمواً أكبر في فئات القروض التقليدية وقروض الشركات الكبيرة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم وفي قروض السكان المحليين والمغتربين.

  • الربع الثاني

وبالنظر إلى الربع الثاني 2023، من المتوقع أن يظل إجمالي الطلب على القروض قوياً، مدفوعاً بالطلب القوي من الشركات الكبيرة، تليها الشركات الصغيرة والمتوسطة والكيانات ذات الصلة بالحكومة.

ومن المتوقع أن تظل شهية الائتمان والطلب على قروض الأعمال قوية في جميع القطاعات الاقتصادية، لا سيما في قطاعات تجارة التجزئة والجملة والتصنيع وتطوير العقارات والبناء والنقل والتخزين، والاتصالات.

وعند سؤالهم عن العوامل المساهمة في تغير الطلب على قروض الأعمال، كشف المشاركون في الاستطلاع عن أن الزيادة الكبيرة في الطلب تُعزى إلى حد كبير إلى ارتفاع الطلب المحلي، مع عوامل التوقعات الاقتصادية وسوق العقارات، والاستثمار في الأصول الثابتة للعملاء، والتغيرات في أسعار الفائدة.

وكانت العوامل الرئيسية التي أثرت في رغبة البنوك وشركات التمويل في تقديم قروض الأعمال خلال الربع الأول من 2023، هي التوقعات الاقتصادية، والتغير في الجدارة الائتمانية للمقترضين المحتملين، وجودة محافظ أصول البنوك، والتغير في القدرة على تحمل المخاطر، ومستويات المنافسة بين البنوك.

وأشار المستطلعون إلى أن التغييرات التنظيمية في القطاع المالي والمنافسة من المؤسسات المالية الأخرى، وكلفة التمويل كانت لها تأثيرات محدودة في شهية الائتمان.

  • الإقراض الشخصي

وأشارت نتائج الربع الأول من 2023، إلى زيادة بوتيرة قوية في الطلب على القروض الشخصية، بما يتماشى مع توقعات الربع السابق، وأتى ذلك مدعوماً بالطلب القوي على القروض في جميع الإمارات خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مع تسجيل أعلى زيادة في المناطق الشمالية بنسبة 22.7% مقابل 16.7% لكل من دبي وأبوظبي. وبالنظر إلى المستقبل، ظل المشاركون في الاستطلاع متفائلين للغاية بشأن الطلب على الائتمان الشخصي.

وبحسب قطاع السوق، زاد طلب المستهلكين على القروض عبر جميع الفئات، باستثناء الاستثمار في الأغراض غير الإسكان. وكان النمو في الطلب على القروض الشخصية أكثر وضوحاً بين بطاقات الائتمان وقروض لغاية الإسكان والقروض الإسلامية.

وبالنظر إلى الربع القادم، من المتوقع حدوث ارتفاع في الطلب عبر جميع فئات القروض الشخصية، وبشكل أساسي في بطاقات الائتمان، والقروض الشخصية لغرض السكن، والقروض لاستخدامات أخرى.

وعند سؤالهم عن العوامل المساهمة في التغيير في الطلب على القروض الشخصية، أفاد المشاركون في الاستطلاع بأن الآثار الإيجابية لتحسن التوقعات في سوق الإسكان، وتوقعات السوق المالية والتغير في الدخل تفوق إلى حد كبير الآثار السلبية للتأثيرات الموسمية.

  • زيادة كبيرة في شهية البنوك

كما أشارت نتائج الاستطلاع إلى زيادة كبيرة في شهية البنوك وشركات التمويل لتقديم القروض الشخصية خلال الربع الأول من عام 2023. وتم تسجيل زيادة في شهية الائتمان في جميع الفئات، خاصة في فئات قروض المنازل والقروض الشخصية لأغراض أخرى وبطاقات الائتمان والإسكان بغرض الاستثمار.

وبالنسبة للربع القادم، من المتوقع أن تزداد الرغبة الائتمانية للبنوك وشركات التمويل خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، ويتوقع المشاركون في الاستطلاع زيادة شهية الائتمان عبر جميع الفئات، لا سيما بالنسبة لبطاقات الائتمان، والقروض الشخصية لأغراض أخرى، والقروض السكنية.

وكانت العوامل الرئيسية المسؤولة عن قيادة التغيير في شهية البنوك وشركات التمويل لتقديم القروض الشخصية في الربع الأول هي التوقعات الاقتصادية والتغيرات في الجدارة الائتمانية للمقترضين المحتملين وتحمل المخاطر، وجودة محافظ أصول البنوك.

وأفادت الغالبية العظمى من البنوك وشركات التمويل التي شملها الاستطلاع بعدم وجود تغيير في الشروط والأحكام الخاصة بالقروض الشخصية الجديدة في الربع الأول.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mpr7ep9e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"