عادي

«فالكون 40 بي» الإماراتي الأول عالمياً لنماذج الذكاء الاصطناعي

12:56 مساء
قراءة دقيقتين
فالكون 40 بي
أبوظبي: «الخليج»

تربع نموذج «فالكون 40 بي» على المركز الأول ضمن قائمة موقع «Hugging Face» لأحدث النماذج اللغوية الضخمة مفتوحة المصدر حول العالم، علماً أن النموذج الرائد الذي أطلقه معهد الابتكار التكنولوجي في أبوظبي في مارس والنسخة مفتوحة المصدر الأسبوع الماضي، يعد أول نموذج ذكاء اصطناعي مفتوح المصدر يُنشر على نطاق واسع في دولة الإمارات، بما يزيد على 40 مليار عامل متغير.
في حين تمثل «Hugging Face» إحدى الشركات الأمريكية التي تهدف إلى إضفاء الطابع الديمقراطي إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي باتباع أسس المصادر المفتوحة والعلوم المفتوحة، وهي جهة مستقلة معنية بالتحقق من نماذج الذكاء الاصطناعي حول العالم.
ومن الجدير بالذكر أن نموذج «فالكون 40 بي» قد تخطى نماذج أخرى شهيرة على القائمة، مثل «LLaMA» من شركة ميتا (بما يشمل نموذج 65B الخاص بها) ونموذج «StableLM» من شركة «Stability AI»، إضافة إلى نموذج «RedPajama» من «Together».

  • علامة فارقة

ومن المؤكد أن نموذج «فالكون 40 بي»، الذي تم تدريبه على تريليون رمز «token»، يمثل علامة فارقة ضمن مسيرة دولة الإمارات نحو قيادة تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك في ظل إتاحة الوصول الواسع إلى مفاهيم هذا النموذج لأغراض الاستخدام في البحث والاستخدامات التجارية، كما يؤكد التصنيف الجديد مساهمة نموذج فالكون في تعزيز الشفافية والشمولية في تقنيات الذكاء الاصطناعي، بما يصب في صالح البشرية عامة.
ومن خلال إنجازه الكبير، أسهم معهد الابتكار التكنولوجي في ترسيخ مكانة دولة الإمارات في مجال النماذج التوليدية الذكية، وضمها إلى مصاف الدول التي تسعى إلى دفع عجلة الابتكار والتعاون في مجال الذكاء الاصطناعي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yrsajh8n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"