عادي
فاز في 12 مباراة متتالية

مانشستر سيتي يمطر شباك الخصوم بأقدام هالاند

17:43 مساء
قراءة 4 دقائق

أبرز الدوري الإنجليزي الذي اختتم منافساته الأحد عدداً من النجوم التي تألقت خلال هذا الموسم المثير، الذي تُوج به مانشستر سيتي بعد منافسة كبيرة من فريق الأرسنال الذي ظل متربعاً على القمة لعدد من الأسابيع قبل أن يلحق به السيتي ويُزيحه عن عرش المسابقة ليفوز باللقب للمرة التاسعة في تاريخه، وذلك عقب خسارة الأرسنال في مباراته الأخيرة أمام توتنغهام فورست.
وكان مانشستر سيتي حسم لقب الدوري الإنجليزي هذا الموسم قبل أيام من نهايته، ليتوج باللقب الثالث على التوالي.
وأنهى فريق المدرب بيب غوارديولا الموسم في صدارة الترتيب برصيد 89 نقطة، بفارق 5 نقاط أمام أرسنال، أقرب ملاحقيه.
وفرض مانشستر سيتي سيطرته على عدة أرقام مميزة في النسخة المنتهية من الدوري الإنجليزي، على رأسها كونه صاحب أفضل خط هجوم (94 هدفاً) وأفضل دفاع (33 هدفاً).

الصورة
  • نجوم تتلألأ وأخرى تنطفئ

وأبرزت منافسات الدوري الإنجليزي التي يتابعها الملايين حول العالم عدداً من النجوم التي تألقت في سماء البريميرليغ هذا الموسم وفي مقدمتهم اللاعب النرويجي إيريلنغ هالاند الذي يلعب لمانشستر سيتي، حيث نجح اللاعب في موسمه الأول في إحراز 36 هدفاً؛ وهو رقم قياسي في الدوري الإنجليزي.

  • هالاند دبابة لا تتوقف

أشعل النجم النرويجي هالاند البريميرليغ في موسمه الأول في البلاد، حيث سجل 36 هدفاً، وهو رقم قياسي في الدوري، وكان من العناصر المؤثرة لنجاح مانشستر سيتي الساحق هذا الموسم. حصد هالاند جائزة الهداف بفارق 6 أهداف أمام هاري كين مهاجم توتنهام أقرب ملاحقيه، فيما يُعد كيفن دي بروين نجم مانشستر سيتي أفضل صانع لعب بـ16 تمريرة حاسمة، بفارق 4 أمام محمد صلاح.
ومن النجوم التي تألقت بجانب القاطرة هالاند البرازيلي كاسيميرو (مانشستر يونايتد)، والياباني كاورو ميتوما (برايتون) حيث تألق الجناح الياباني بشكل لافت، وكان من أهم العناصر الجديدة في صفوف برايتون، وكان اللاعب مغموراً قبل الموسم الاستثنائي الذي أظهر فيه مستوى جيداً، فيما تُوج الفرنسي وليام صليبا (أرسنال) أفضل مدافع لأدائه القوي مع الأرسنال الذي تراجع أداؤه بعد إصابة المدافع وفقد الصدارة لصالح المان سيتي.
ومن النجوم التي اعتبرت من الصفقات غير الناجحة في الدوري الإنجليزي البرازيلي ريتشارليسون (توتنهام) والإنجليزي كالفين فيليبس (مانشستر سيتي)
ريتشارليسون جاء ليكون الحل المثالي لتوتنهام في خط الهجوم، وليكوّن ثلاثياً خطيراً مع هاري كين وهيونغ مين سون. ولم يحرز اللاعب سوى هدف واحد في صفقة كلفت أكثر من 60 مليون يورو. أما كالفين فيليبس الذي أحضره غوارديولا لخط وسط مان سيتي، فلم يقدم الأداء المطلوب منه وظل على الدكة في صفقة كلفت أكثر من 50 مليون يورو.
وعلى مستوى حراسة المرمى تُوّج الحارس نيك بوب حارس نيوكاسل بجائزة أفضل حارس مرمى لدوره في الحفاظ على شباكه والذود عن مرماه؛ ما ساهم في وصول الفريق إلى دوري أبطال أوروبا.

الصورة
  • غوارديولا الأفضل

وكانت المنافسة الثلاثية علي صفيح ساخن بين غوارديولا، والإيطالي روبرتو دي زيربي مدرب برايتون، والإسباني أوناي أيميري مدرب أستون فيلا؛ إذ قدّم غوارديولا "عودة" رائعة لخطف اللقب من أرسنال، أما برايتون وفيلا فقدما موسماً باهراً، ونجحا في الوصول إلى البطولات الأوروبية.

  • هبوط ونجاة

انضم ليستر سيتي إلى الثنائي ليدز يونايتد وساوثامبتون خارج مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز رغم الفوز الذي حققه أمام وست هام يونايتد في الجولة الأخيرة بسبب تمكّن إيفرتون من الفوز على ضيفه بورنموث لينجو من الهبوط إلى تشامبيونشيب.
في المباراة الأولى فاز نادي إيفرتون على ضيفه بورنموث بهدف دون رد -بفضل لاعب الوسط الفرنسي عبد الله دوكوري- سُجل في الشوط الثاني في الدقيقة 57 على ملعب غوديسون بارك، ما ترتب عليه فقدان ليدز يونايتد آماله، لتتلقى شباكه 3 أهداف خلال الشوط الثاني من مباراته أمام توتنهام هوتسبير.
وفي المباراتين الأخريين فاز ليستر سيتي بهدفين لهدف على وست هام يونايتد، وسجل للفريق الأزرق كلّ من هارفي بارنيس في الدقيقة ،34 ووت فايس في الدقيقة 62، وقلص بابلو فورناليس النتيجة لوست هام في الدقيقة 79، ولكن هذه النتيجة لم تكن كافية للفائز باللقب عام 2016 للنجاة، حيث رفع رصيده إلى 34 نقطة في المركز الـ18 بفارق نقطتين عن إيفرتون.
أما في المباراة الثالثة في حسابات الهبوط فقد بدا الاستسلام على نادي ليدز منذ الدقائق الخمس الأولى بتلقّي هدف من هاري كين في الدقيقة 2 ليخسر في النهاية بنتيجة 4/1 على ملعبه آيلاند روود.
سجل بيدرو بورو الهدف الثاني لتوتنهام في الدقيقة 47، واستطاع جاك هاريسون تقليص النتيجة لنادي ليدز في الدقيقة 67 قبل أن يعود هاري كين ويسجل هدفه الثاني والثالث لتوتنهام في الدقيقة 69، في حين أحرز لوكاس مورا الهدف الرابع في الدقيقة 95 بعد مشاركته بديلاً في الدقيقة 91 بدلاً من بيدرو بورو. وبعد هذه النتائج أصبح نادي إيفرتون في المركز 17 برصيد 36 نقطة.
وكان نادي سوثهامبتون الشهير بالقديسين أو الراحلين عن البريميرليغ قبل 6 جولات من نهاية الموسم، ليلحق به فيما بعد ليدز يونايتد بشكل إكلينيكي خلال الجولة قبل الأخيرة بسبب الخسارة التي مُني بها أمام وست هام يونايتد، ليصبح مستقبله في المسابقة مرهوناً في الجولة الأخيرة بالفوز على توتنهام وسقوط كل من إيفرتون وليستر في فخ التعادل، وهو ما لم يحدث!

  • تشكيلة الموسم

الحراسة: نيك بوب (نيوكاسل)
الدفاع: الإكوادوري بيرفس إستوبينيان (برايتون) - الفرنسي وليام صليبا (أرسنال) – الهولندي ناثان أكي (مانشستر سيتي) – الإنجليزي كيران تريبيير (نيوكاسل).
الوسط: البرازيلي كاسيميرو (مان يونايتد) – البلجيكي كيفن دي بروين (مانشستر سيتي) – النرويجي مارتن أوديغارد (أرسنال).
الهجوم: الإنجليزي هاري كين (توتنهام) – النرويجي إيرلنغ هالاند (مان سيتي) – المصري محمد صلاح (ليفربول).
وشهدت نسخة (2022-2023) من بريميرليغ تسجيل 8 "هاتريك"، منها 5 للاعبي مانشستر سيتي، من توقيع إيرلينغ هالاند (4) وفيل فودين (1).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y89yyhjh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"