عادي

مسؤول أممي يحشد الدعم لمصر لإيواء الوافدين من السودان

01:25 صباحا
قراءة دقيقتين

أكد مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، حشد الدعم لمصر التي استقبلت أكبر عدد من الوافدين من السودان حتى أمس، مشيراً إلى أن مصر استقبلت نحو 160 ألف وافد من السودان منهم 153 ألف مواطن سوداني، في وقت أعلن فيه برنامج الأغذية العالمي استئناف تقديم المساعدات الغذائية في الخرطوم.

وبحسب بيان صادر عن مركز إعلام الأمم المتحدة، أمس الأحد، يلتقي المفوض السامي، خلال زيارته إلى مصر، عدداً من المسؤولين في مصر والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، مؤكداً أن زيارته إلى مصر، تأتي لتسليط الضوء على احتياجات النازحين قسراً إلى مصر بسبب الصراع في السودان.

وأجرى غراندي، أمس الأحد، زيارة ميدانية لمعبر قسطل البري الذي يستقبل يومياً حوالي 3000 نازح من السودان بإجمالي 95 ألف نازح حتى الآن، إضافة إلى من تم استقبالهم من معبر آرقين البري.

وكان المفوض الأممي قد قال، خلال لقائه في مصر مع عدد من اللاجئين السودانيين، إنه على القائدين العسكريين المتقاتلين في السودان أن يستمعا إلى القصص المأساوية التي سمعها من اللاجئين الفارين من العنف المروع، مضيفاً «إذا كان القائدان يهتمان حقا بشعبهما، فسيوقفان الحرب الآن»، مؤكدا أن منظمات الإغاثة تستطيع المساعدة ولكن الحل بيد القائدين.

ومنذ 15 نيسان/ إبريل، أسفر النزاع عن مقتل المئات ونزوح أكثر من مليون شخص داخلياً وفرار أكثر من 300 ألف شخص إلى الدول المجاورة. وبحسب بيانات موقع النزاعات المسلحة ووقائعها (أيه سي إل إي دي)، بلغت حصيلة القتلى منذ اندلاع المعارك 1800 شخص سقط معظمهم في العاصمة وفي مدينة الجنينة عاصمة غرب دارفور.

إلى ذلك، استأنف برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة تقديم مساعدات غذائية للأشخاص الذين نجوا من الاشتباكات الدائرة في العاصمة السودانية، الخرطوم.

وأضاف برنامج الأغذية العالمي في صفحته على موقع تويتر مساء السبت، أن «السلامة والأمن وإمكانية الوصول أمر بالغ الأهمية حتى نتمكن من زيادة دعمنا إلى 500 ألف شخص عالقين في الخرطوم».

وكان برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، علّق عملياته في السودان، بعد مقتل ثلاثة من عمال البرنامج في اشتباكات عسكرية اندلعت في شمال دارفور في 16 إبريل الماضي.

وقالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، سيندي ماكين، في تغريدة، الاثنين الماضي: «في الوقت الذي تدفع فيه الأزمة في السودان الملايين إلى الجوع، يرفع برنامج الأغذية العالمي على الفور التعليق المؤقت الذي تم وضعه بعد الوفيات المأساوية لأعضاء فريقنا». وأضافت ماكين أن البرنامج الإغاثي «يستأنف بسرعة» برامجه من أجل «توفير المساعدة المنقذة للحياة التي يحتاج اليها الكثيرون بشدة في الوقت الحالي». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3hhn4a6s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"