عادي

مصر تكشف عن حجم مساعداتها للسودانيين منذ اندلاع الأزمة

00:27 صباحا
قراءة دقيقتين
1

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، عن حجم المساعدات التي قدمتها مصر إلى السودانيين الذين سمحت لهم بالدخول منذ اندلاع الأزمة السياسية في السودان.

وأوضح أبو زيد، في سلسلة تغريدات عبر حسابه على منصة «تويتر»، أن مصر سمحت بدخول 164 ألف سوداني، ومنحت آلاف التأشيرات لهم، فيما سُمح بدخول النساء والأطفال وكبار السن إلى مصر دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة.

وأضاف أن مصر أرسلت 30 طناً من الأدوات الطبية إلى بورتسودان، وسهلت إيصال عشرات الأطنان من المساعدات الإنسانية الدولية.

وأكد المتحدث باسم الخارجية المصرية، توفير خطوط الهاتف المجانية وآلاف الوجبات الساخنة، وزيادة عدد العاملين والمعدات على النقاط الحدودية، وإتاحة 15 عيادة متنقلة، إلى جانب العديد من العيادات والصيدليات الثابتة، و12 قافلة طبية، و13 سيارة إسعاف موجودة على الجانب المصري من الحدود.

وتطرق أبو زيد إلى الحالات الطبية التي تم علاجها منذ السماح بدخول السودانيين إلى مصر عقب اندلاع الأزمة، حيث حصل 1050 شخصاً على أدوية للأمراض المزمنة، وتم نقل 157 مريضاً إلى العناية المركزة، كما تم إجراء 120 عملية جراحية كبرى، و100 حالة غسيل كلى، إلى جانب توفير 15 ألف عبوة من مستلزمات النظافة، وإتاحة المواصلات المجانية من النقاط الحدودية، وتوفير الوصول غير المشروط إلى الخدمات الصحية والتعليمية وبعض الخدمات الأساسية الأخرى.

وأشار أحمد أبو زيد، إلى إنشاء المركز الإنساني من قبل الهلال الأحمر المصري عند المعابر الحدودية، وأن السودانيين لديهم حرية التنقل.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية عن الامتيازات التي حصل عليها السودانيون الموجودين في مصر، «عدم إغلاق الحدود. لا توجد مخيمات للاجئين. لا توجد قيود على الحركة. لا يوجد معايير تمييزية. لا عودة إجبارية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtthnpw3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"