عادي

الليرة التركية تهبط لمستوى قياسي جديد عند 20.34 للدولار

16:28 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تاجر يحصي الأوراق النقدية بالليرة التركية في البازار الكبير بإسطنبول (رويترز)

تراجعت الليرة التركية بأكثر من 1% إلى مستوى قياسي جديد، الثلاثاء، فيما يعكف الرئيس رجب طيب أردوغان على اختيار من سيتولون إدارة السياسات الاقتصادية في حكومته بعد فوزه في جولة إعادة الانتخابات الرئاسية، الأحد.

وسجلت الليرة أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 20.34 مقابل الدولار انخفاضاً، من مستوى الإغلاق الذي سجلته أمس الاثنين عند 20.0990 ليرة للدولار. وفي وقت سابق من الجلسة، انخفضت لفترة وجيزة إلى 20.2 للدولار.

وخسرت الليرة 8% من قيمتها منذ بداية العام. وفقدت أكثر من 90% من قيمتها على مدار العقد الماضي، إثر موجات من ارتفاع التضخم.

ووصل التضخم العام الماضي إلى أعلى مستوى في 24 عاماً متجاوزاً 85%، وذلك في ظل ارتفاع الأسعار نتيجة اتباع سياسات نقدية غير تقليدية يتبناها أردوغان وتتمثل في خفض أسعار الفائدة رغم ارتفاع التضخم.

وينصب اهتمام المستثمرين الآن على ما إذا كان أردوغان سيستمر في هذه السياسات أم أنه سيختار تبني سياسات تقليدية، بعد أن وضع فريق داخلي في الحزب الحاكم بدائل في الأسابيع الأخيرة.

وبعد أزمة عملة في عام 2021، لعبت السلطات التركية دوراً متزايداً في أسواق الصرف. وأصبحت التحركات اليومية محدودة بشكل غير معتاد وتراجعت احتياطيات العملات الأجنبية والذهب. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdc8n22k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"