عادي

تراجع أسهم أوروبا.. و«نيكاي» الياباني يواصل الصعود

12:28 مساء
قراءة دقيقتين
تراجعت الأسهم الأوروبية، الثلاثاء متأثرة بعدم اليقين في إقرار الكونجرس اتفاق سقف الديون الأمريكية ليجنب البلاد تعثرا كارثيا عن السداد.
وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 بالمئة بحلول الساعة 0716 بتوقيت جرينتش، وسط توقعات اكتساب التداول زخما مع إعادة فتح أسواق الولايات المتحدة وبريطانيا بعد عطلة.
وقال بعض المشرعين الجمهوريين، الاثنين إنهم سيعارضون اتفاقا على رفع سقف ديون الولايات المتحدة البالغ 31.4 تريليون دولار، في إشارة إلى أن إقرار الاتفاق بالكونجرس قد يواجه صعوبة قبل نفاد أموال الحكومة الأسبوع المقبل.
وانخفض سهم نستله 0.8 بالمئة بعدما قالت مجموعة المواد الغذائية السويسرية إنها عينت آنا مانز، المديرة المالية في مجموعة بورصات لندن، رئيسة مالية جديدة لها.
ونزل سهم يونيليفر 0.6 بالمئة بعد أن قالت شركة السلع الاستهلاكية العملاقة إن مديرها المالي سيغادر بحلول نهاية مايو أيار 2024.
وهبط سهم أراوند تاون نحو اثنين بالمئة إلى مستوى قياسي منخفض بعد أن نشرت شركة العقارات الألمانية نتائج الربع الأول.

أسهم اليابان
إلى ذلك، أغلق المؤشر نيكاي الياباني على تراجع للجلسة الرابعة على التوالي، الثلاثاء وسط تفاؤل إزاء نمو الاستثمارات في صناعة أشباه الموصلات في البلاد.
وقفز سهم أدفانتست كورب 2.38 بالمئة لتصل مكاسبه خلال الأيام الأربعة الماضية إلى 29 بالمئة وسط توقعات بأن تقود شركة تصنيع معدات اختبار الرقائق طفرة للذكاء الاصطناعي مع عميل ها إنفيديا كورب.
وهبط سهم الخطوط الجوية اليابانية 0.71 بالمئة مما أدى لتراجع أسهم شركات النقل الجوي، وذلك بعد ارتفاع أسعار النفط.
وعكس المؤشر نيكاي خسائره المبكرة ليغلق مرتفعا 0.3 بالمئة عند 31328.16 نقطة. ولامس المؤشر، الاثنين 31560.43 نقطة، وهو مستوى لم يصل إليه منذ يوليو تموز من عام 1990.
أما المؤشر توبكس الأوسع نطاقا فهبط 0.07 بالمئة إلى 2159.22 نقطة.
وتجاوز عدد الأسهم الخاسرة تلك الرابحة على المؤشر نيكاي، الذي سجلت أسهمه القيادية أداء فاق السوق بشكل عام وسط تدفقات أموال ساخنة من الخارج.
ومن بين 33 مؤشرا تمثل مختلف الصناعات في بورصة طوكيو للأوراق المالية، كان المؤشر الفرعي لصناعة الحديد والصلب هو الرابح الأكبر بارتفاع 1.45 بالمئة فيما كان المؤشر الفرعي لشركات التأمين الخاسر الأكبر بتراجع 1.37 بالمئة. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4zmt78f2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"