عادي
تعزيزاً لأدواره المهمة في رسم السياسات ووضع الخطط

سلطان بن أحمد يضيف ثلاثة أعضاء جدد لمجلس أمناء «جامعة الشارقة»

12:49 مساء
قراءة 3 دقائق
الشيخ سلطان بن أحمد القا سمي رئيس مؤسسة نفط الشار قة الوطنية (سنوك)


الشارقة:
«الخليج»
 اعتمد سموّ الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة، إضافة ثلاثة أعضاء جدد لمجلس أمناء الجامعة، تعزيزاً لأدوار المجلس المهمة في رسم السياسات، ووضع الخطط، ومتابعة أداء الجامعة لتحقيق رؤيتها واستمرار تقدمها في مصاف الجامعات المتميزة، وامتداداً للكوكبة العالمية من العلماء والخبراء الذي يضمهم المجلس.
وتضم الأسماء الجديدة الدكتور أسامة الخطيب، أستاذ علم الحاسوب في «جامعة ستانفورد»، والدكتور محمد حمدي عبد الشكور، نائب مدير «جامعة مالايا» الماليزية، والدكتور تان إنغ تشي، رئيس «جامعة سنغافورة» الوطنية.
والدكتور أسامة الخطيب، أستاذ في علم الحاسوب، حصل على الدكتوراه في الهندسة الكهربائية، «الأنظمة الأوتوماتيكية» من المدرسة الوطنية العليا لعلوم الطيران والفضاء في تولوز الفرنسية عام 1980، ويشغل منصب مدير «مركز ستانفورد للروبوتات»، وعضو مبادرة bio-x بجامعة ستانفورد. كما نال الكثير من الجوائز العلمية العالمية، من بينها جائزة جمعية الروبوتات اليابانية (JARA) في البحث والتطوير عام 1996، وجائزة IEEE RAS Pioneer في الروبوتات والأتمتة عام 2010. كما حصل على عضوية فخرية في الجمعية العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي.
ويشغل الدكتور محمد حمدي عبد الشكور، منصب نائب مدير جامعة مالايا الماليزية، وهو حاصل على الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية من جامعة كيوتو باليابان، ويرأس لجنة نواب رؤساء الجامعات الحكومية الماليزية، ومجلس الاعتماد الأكاديمي للهندسة، وعضو في مجلس معهد المهندسين بماليزيا. وقد نشر 220 بحثاً علمياً مؤثراً في مجلات علمية مصنّفة لدى شبكة العلوم «Web of Science». كما نجح في إحراز المرتبة (39) لدى مؤشر «إتش - إندكس» حيث أشير إلى أبحاثه نحو 6140 مرة. وتثميناً لإنجازاته المميزة، حصل على تقدير رفيع في ماليزيا.
ويتولى الدكتور تان إنغ تشي، منصب رئيس جامعة سنغافورة الوطنية، وهو حاصل على الدكتوراه في الرياضيات عام 1989 من جامعة يل «Yale University» في الولايات المتحدة، وعمل أستاذاً زائراً في عدد من الجامعات العالمية في الولايات المتحدة واليابان وهونغ كونغ، وله إسهامات متميزة في التعليم والبحث العلمي. وشارك في تأليف كتب في الرياضيات نال عليها جوائز رفيعة، مثل جائزة الإدارة الحكومية الذهبية، وميدالية Wilbur Lucius Cross في البحث العلمي والتعليم والخدمة العامة. ونال الدكتوراة الفخرية من «جامعة ساوثامبتون» عام 2018، تثميناً لإنجازاته كونه ذا أساليب تدريس مبتكرة واستثنائية. كما حصل عام 2022 على جائزة Knight of the French Order of the Legion of Honour من فرنسا، وهي جائزة التميز العليا تُمنح لذوي الإنجازات العسكرية والمدنية.
ويضم مجلس الأمناء كوكبة من العلماء والمتخصصين، وأصحاب الخبرات الطويلة في الجامعات العريقة والمؤسسات البحثية والعلمية والمجالات ذات الاختصاص وهم: عفاف المري، رئيسة دائرة الخدمات الاجتماعية، والدكتورة خولة الملا، رئيسة هيئة شؤون الأسرة، والدكتور منصور بن نصار، رئيس الدائرة القانونية لحكومة الشارقة، والمهندس عمر خلفان الشامسي، رئيس دائرة الموارد البشرية، وسعيد بالجيو السويدي، رئيس هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، والدكتورة محدّثة الهاشمي، رئيسة هيئة الشارقة للتعليم الخاص، والدكتور عبيد المهيري، العميد التنفيذي السابق للغة العربية والدراسات الإماراتية بكليات التقنية العليا، ومحمد عبد الله، الرئيس التنفيذي لمصرف الشارقة الإسلامي، والدكتور جاك فيرمونت، رئيس جامعة أوتاوا بكندا، والدكتور الكسندر كوليشوف، رئيس «معهد سكولكوفو» للعلوم والتكنولوجيا بروسيا، والدكتور كمال التومي، المدير المشارك لمركز المياه النقية والطاقة النظيفة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة، والدكتور باول أوبرين، نائب رئيس جامعة ماك ماستر الكندية، والدكتور مارتن بارستو، مساعد نائب مدير جامعة ليستر للمشاريع العلمية الاستراتيجية، ومدير معهد ليستر لرصد الفضاء والأرض في المملكة المتحدة، والدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة ورئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p94xprj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"