عادي

سيف بن زايد يكشف عن مشروع إنشاء مركز لتأهيل المدمنين وتنفيذ العقوبة والعلاج

11:19 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: سلام أبوشهاب

 كشف الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية عن مشروع لإنشاء مركز متخصص لتنفيذ العقوبة والعلاج وتأهيل المدمنين.
 وأكد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، أن المشروع يعتبر من أولوليات وزارة الداخلية، وتم التنسيق مع وزارة الطاقة والبنية التحتية لوضع التصور العام للمشروع وتخصيص الميزانية المطلوبة.
 وقال سموه في ردّ كتابي للمجلس الوطني الاتحادي في جلسته، الثلاثاء، في أبوظبي، حول سؤال برلماني مقدم من حميد علي العبار الشامسي عضو المجلس حول متعاطي المخدرات من الشباب المواطنين، إن وزارة الداخلية سبق وقامت بتشكيل مجلـس مكافحة المخدرات ويختص المجلس بتنفيذ استراتيجية وطنية لمكافحة المخدرات، وتحقيق المؤشرات الاستراتيجية ، وتعزيز دور الوزارات والهيئات الحكومية الاتحادية والمحلية المعنية بالمكافحة ، وتشجيع المؤسسات المدنية غير الحكومية على المساهمة المجتمعية، وتشجيع الابتكار والإبداع المؤسسي في مكافحة المخدرات.
وأضاف، قامت وزارة الداخلية بوضع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات على النحو التالي: خفض الطلب على المخدرات، الوقاية والتوعية، العلاج والتأهيل، الدمج المجتمعي، حماية البيئة المدرسية، تقليل فرص عرض المخدرات، ضبط التجار، ضبط المروّجين، وضبط المخدرات .
 وقال سموه، قامت وزارة الداخلية بإعداد خطط مكافحة المخدرات والتحديث عليها لتقليص عدد المتعاطين من فئة الشباب من (15-35) سنة خلال الأعوام (2019-2022)، من خلال التالي: تكثيف ضبط تجار المخدرات، تكثيف ضبط مروّجي المخدرات، حظر المواقع الإلكترونية المروّجة للمخدرات، خفض نسبة التخلف عن الفحص الدوري، ضبط متعاطي المخدرات .
وأضاف سموه، أطلقت وزارة الداخلية خدمات استباقية من خلال حملة (شاركنا لنمنعها)، حيث تهدف الحملة لمكافحة الرسائل الترويجية للمواد المخدرة والمؤثرات العقلية، والتي تصل من خارج الإمارات عبر منصات التواصل الاجتماعي.
وقال سموه، أشرف مجلس مكافحة المخدرات على خطة خفض الطلب على المخدرات والتي حققت الإنجازات التالية: تدريب وتأهيل الكادر الإداري على الكشف عن حالات التعاطي في المدارس واستفاد منه (10462) موظفاً، وإصدار دليل الوالدين للوقاية من المخدرات والحصول على الحقوق الفكرية، إصدار دليل الوقاية من المخدرات في البيئة المدرسية والحصول على الحقوق الفكرية عليه، تحديد إجراءات التعامل مع حالات الاشتباه في تعاطي المخدرات في المدارس، إطلاق منصة سراج للتواصل الاجتماعي للوقاية من المخدرات والتوعية بأضرارها عن طريق تنفيذ حملات مختلفة 136 مليون مشاهدة، عقد حلقات نقاشية للوالدين لحماية الأبناء بالتعاون مع وزارة تنمية المجتمع، وشملت برامج التأهيل والإصلاح التالية: البرامج التعليمية، البرامج الدينية والثقافية والرياضية، برامج خاصة بتأهيل مدمني المخدرات، البرامج المهنية، مبادرات وبرامج.
كما تم إعداد برامج خاصة بتأهيل نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية من المدمنين، برنامج 12 خطوة والمستفيدون (295)، حيث استفاد (7500) شخص منها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mpz6maka

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"