عادي

ماذا قال منتجو «أوبك+» قبل اجتماع السياسة النفطية ليونيو؟

20:06 مساء
قراءة دقيقتين
مضخة نفط أمام شعار «أوبك»

قادت إشارات متضاربة من كبار المنتجين في منظمة «أوبك» وحلفائها الرئيسيين إلى تقلبات في أسعار النفط، قبل اجتماع تحالف «أوبك+» بشأن السياسة النفطية المقرر عقده الأسبوع المقبل في 4 يونيو/حزيران، في فيينا لمناقشة إمكانية إقرار المزيد من خفض الإنتاج من عدمه.

وأنهت العقود الآجلة لكل من خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي الأسبوع الماضي على ارتفاع 1.5%، لكن الخامين تراجعا بأكثر من 3%، الثلاثاء.

وفاجأ تحالف «أوبك+»، الذي يضم دول منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وحلفاء من بينهم روسيا، الأسواق في الثاني من إبريل/نيسان بتخفيضات إضافية للإنتاج أدت إلى ارتفاع أسعار النفط.

وفيما يلي ما قاله منتجو «أوبك+» حتى الآن:

  • السعودية

وجه الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة في السعودية، القائد الفعلي ل «أوبك»، تحذيراً جديداً للمضاربين الأسبوع الماضي.

وقال في منتدى قطر الاقتصادي الذي نظمته «بلومبيرج»: «المضاربون، كما هو الحال في أي سوق، باقون، أبلغهم باستمرار بأنهم سيتألمون، لقد تألموا في إبريل، لست مضطراً لكشف أوراقي.. لكنني سأقول لهم فقط احذروا».

وفسر بعض المستثمرين تعليقات الأمير على أنها إشارة إلى أن «أوبك+» يمكن أن يدرس المزيد من خفض الإنتاج.

  • روسيا

من جهته، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء الماضي: «إن أسعار الطاقة تقترب من مستويات مقبولة اقتصادياً»، مما يشير إلى أنه «قد لا يحدث تغيير على الفور في سياسة الإنتاج الخاصة بالتحالف».

وذكرت وسائل إعلام روسية أن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك قال الخميس: «إنه لا يتوقع خطوات جديدة من أوبك+ في اجتماع فيينا».

ونقلت صحيفة «إزفيستيا» عن نوفاك، قوله: «لا أعتقد أنه ستكون هناك أي خطوات جديدة؛ لأنه قبل شهر فقط تم اتخاذ قرارات معينة بشأن الخفض الطوعي لإنتاج النفط من بعض الدول، لأننا رأينا الوتيرة البطيئة للتعافي الاقتصادي العالمي».

وأضاف نوفاك بعد ذلك في بيان أن «أوبك+ سيتخذ قراراً بشأن الأفضل لسوق النفط».

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة ل «رويترز» الأسبوع الماضي: «إن روسيا تميل للإبقاء على أحجام إنتاج النفط دون تغيير؛ لأن موسكو راضية عن مستويات الأسعار والإنتاج الحالية».

  • العراق

بدوره، قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني ل «رويترز» في 12 مايو/أيار: «إن أوبك+ لن يتفق على المزيد من خفض الإنتاج في اجتماع التحالف».

وأضاف أنه، «لم تتم مطالبة العراق بأي خفض إضافي».

  • إيران

وقالت وسائل إعلام إيرانية، إن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قال للأمين العام لمنظمة «أوبك» هيثم الغيص السبت: «إنه يأمل أن يتمكن منتجو النفط من تهدئة السوق»، داعياً إلى «الوحدة بين أعضاء المنظمة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2epxsekj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"