عادي
دبي تستضيف الاجتماع السنوي الـ13 لـ«اتحاد أمان»

1000 شركة تستفيد من تمويلات «الاتحاد لائتمان الصادرات»

17:09 مساء
قراءة 3 دقائق
الزيودي والمزروعي والقيسي على هامش الاجتماع السنوي لـ«أمان»
الزيودي يلقي كلمته خلال المنتدى

دبي: فاروق فياض

استضافت «الاتحاد لائتمان الصادرات»- شركة حماية الائتمان التابعة لحكومة دولة الإمارات، الاجتماع السنوي الثالث عشر لـ «اتحاد أمان»، في دبي بحضور الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، ونائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد لائتمان الصادرات.

ويتزامن انعقاد الاجتماع السنوي لـ «اتحاد أمان» 2023، في أهميته، مع «عام الاستدامة» في دولة الإمارات، واستضافة الدولة مؤتمر الأطراف بشأن المناخ «كوب 28»؛ حيث يسلط الضوء على المبادرات المشتركة بين «الاتحاد لائتمان الصادرات» و«اتحاد أمان» لتعزيز الحوار العالمي حول التجارة المستدامة، وتأمين ائتمان الصادرات.

  • ثاني الزيودي: ائتمان الصادرات يعزز ممارسات التجارة المستدامة

وقال د. ثاني بن أحمد الزيودي: «تؤكد دولة الإمارات مرة أخرى، ريادتها في المساهمة بقيادة الجهود الدولية للحوار العالمي، لإعادة إنعاش الاقتصاد العالمي، وتحفيز تدفقات التجارة الدولية، ودعم الممارسات المستدامة في اقتصادات العالم المترابط، من خلال استضافة الاجتماع السنوي الثالث عشر لاتحاد أمان. ويعدّ ائتمان الصادرات والتعاون العالمي في هذا الشأن، أمراً بالغ الأهمية؛ إذ يعزز هذا الاجتماع تبادل المعرفة، ويؤكد أهمية ممارسات التجارة المستدامة في تمكين الشركات، وتنشيط الاقتصادات، ودعم تدفق التجارة العالمية».

وأكد الزيودي حرص دولة الإمارات على توسيع شبكة الشركاء التجاريين، وتعزيز جسور التعاون معهم، ومواصلة العمل من خلال برنامج الشراكات الاقتصادية الشاملة، من أجل دعم رؤية الدولة في بناء الشراكات الدولية مع الأسواق الاستراتيجية العالمية المستهدفة، بما يتماشى مع رؤية «نحن الإمارات 2031» الرامية إلى مضاعفة الاقتصاد الوطني من 1.49 تريليون درهم إلى 3 تريليونات درهم، وزيادة الصادرات الوطنية غير النفطية إلى 800 مليار درهم، ورفع قيمة التجارة الخارجية الإماراتية إلى 4 تريليونات درهم بحلول عام 2031.

  • رجاء المزروعي: إنشاء شبكة شاملة لتمكين الشركات وتعزيز الاستثمار

وقالت رجاء المزروعي، رئيس الجمعية العمومية لـ«اتحاد أمان»، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد لائتمان الصادرات: «نهدف إلى إنشاء شبكة شاملة، لتمكين الشركات الإماراتية، وتعزيز بيئة الاستثمار في الدولة، إضافةً إلى تنويع القطاع غير النفطي. وتتيح هذه الشراكة تحديد الفرص التي تلبي احتياجات قطاع التصدير في دولة الإمارات بما يتماشى مع رؤية «نحن الإمارات 2031».

وأضافت المزروعي: «حققنا نمواً في الربع الأول 2023 في قيمة التمويلات والتسهيلات الائتمانية الممنوحة للشركات الوطنية التي ترغب في تصدير منتجاتها وسلعها، ونستهدف تفعيل الأنشطة الإنتاجية بمختلف القطاعات الاقتصادية بعد سنوات من انتشار «الجائحة»، وما رافقها من حالة الإغلاق العالمي».

وأشارت المزروعي إلى أن عدد العملاء من الشركات والجهات الذين استفادوا من تمويلات وتسهيلات ائتمانية من قبل المؤسسة، وصل إلى أكثر من 1000 منذ تأسيس المؤسسة، مخاطبة المصدرين والمنتجين للاستفادة من اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة التي وقعتها الإمارات مؤخراً، بما يتيح وصولاً أسرع وأسهل للسلع الوطنية.

  • أسامة القيسي: 12 مليار دولار تمويلات تجارية واستثمارات للدول الأعضاء

وقال أسامة القيسي، الأمين العام لـ«اتحاد أمان»، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات: «سيكون لنا فرصة جيدة لتسليط الضوء على سياسات تغير المناخ، لاسيما مع استضافة دولة الإمارات لمؤتمر الأطراف بشأن تغير المناخ «كوب 28»، ويرسخ دور مركز منظمة التعاون الإسلامي لذكاء الأعمال في دعم التجارة والاستثمار في الدول الأعضاء في المنظمة».

وأضاف القيسي: «بلغ عدد أعضاء الاتحاد 34 عضواً ودولة، نصفها عربية (17 دولة)، وهناك مؤسسات مشاركة من دول أجنبية، تعنى بعمليات التمويل وإعادة التامين». وغطت مؤسسة «أمان» قرابة 12 مليار دولار أمريكي كمعاملات تجارية واستثمارات للدول الأعضاء، تمثلت في: 70% لمعاملات وتسهيلات تجارية، و30% لاستقطاب استثمارات للدول الأعضاء، ومن المتوقع ارتفاع هذه القيمة في 2023 لنمو التبادلات التجارية بين الدول، وفتح الاقتصاد الصيني على العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/54f6z5fk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"