عادي
عبد الكريم المصعبي في حديث ل الخليج قبيل إدراج الشركة:

«أدنوك للإمداد» تستهدف استحواذات ومشاريع مشتركة

00:06 صباحا
قراءة 3 دقائق
عبد الكريم المصعبي

أبوظبي: مهند داغر

أكد القبطان عبد الكريم المصعبي، الرئيس التنفيذي لشركة «أدنوك للإمداد والخدمات»، أن الشركة تعمل وفق خطة استراتيجية، تركز على توسيع نطاق الخدمات المقدمة لمجموعة أدنوك، وزيادة الانتشار الجغرافي والعمليات، وعمليات استحواذ ومشاريع مشتركة في المستقبل، بما في ذلك القطاعات التجارية الجديدة. وقال المصعبي، في حوار مع «الخليج» قبيل إدراج أسهم الشركة في سوق أبوظبي للأوراق المالية غداً: «انطلاقاً من سعينا لزيادة الهوامش وتحقيق نمو مربح مستدام، سنحافظ على تدفقات نقدية تشغيلية قوية لتمكيننا من دفع توزيعات أرباح تنافسية للمساهمين، ونستهدف توزيع أرباح بقيمة 954 مليون درهم لعام 2023، وبعد ذلك، نتوقع زيادة توزيعات الأرباح السنوية بمعدل 5% على الأقل سنوياً على المدى المتوسط».

أكد المصعبي أن الشركة تتمتع بوضع يساعدها على خلق قيمة استثنائية للمساهمين من خلال استراتيجيتها المحددة جيداً، مدعومة بمكانتها كشركة رائدة محلياً وإقليمياً وكعامل تمكين رئيسي لحركة سلع الطاقة العالمية وتصديرها.

وأضاف: «بالنظر إلى توجيهاتنا لأداء الشركة في عام 2023، نستهدف تحقيق نمو في الإيرادات بنحو 10% على أساس سنوي على المدى المتوسط؛ وذلك من خلال ترسية عقود جديدة على المدى القريب، وتوسعة نطاق خدماتنا المتاحة عبر منصتنا للخدمات اللوجستية».

وفيما يتعلق بحجم إقبال المستثمرين على الاكتتاب في أسهم الشركة، أجاب المصعبي: «حقق الطرح طلباً إجمالياً من المستثمرين يزيد على 458.75 مليار درهم، متجاوزاً القيمة المستهدفة ب 163 مرة، ما يجعله أعلى طلب لاكتتاب عام على مستوى العالم هذا العام، وشهد الطرح طلباً قوياً من المستثمرين العالميين، ما يعكس الثقة القوية العالمية في أسواق المال في الإمارات وأبوظبي».

وقال: «انعكست مكانتنا الاستثمارية الجاذبة من خلال الطلب الذي حقق أعلى مستوى لتجاوز القيمة المستهدفة على الإطلاق لبناء سعري لاكتتاب عام في دولة الإمارات؛ حيث تمت زيادة حجم الطرح من 15% إلى 19% لتلبية الطلب الكبير من المستثمرين».

وأضاف: «سيمكننا الطرح العام الأولي من أن نكون أكثر مرونة وديناميكية وسيساعدنا في الاستفادة من إمكاناتنا الكاملة من خلال خلق فرص لتوسيع نطاق عملنا في الإمارات وخارجها، كما يتيح إدراج الشركة في سوق أبوظبي للأوراق المالية للمستثمرين، المساهمة في مسيرة نجاحنا، ويعد فرصة للمواطنين والمقيمين والمستثمرين الدوليين للاستفادة من نمونا المستقبلي».

وأوضح المصعبي، أن شركة «أدنوك للإمداد والخدمات» تركز على النمو، وتتمتع بوضع مثالي يمكّنها من الاستفادة من خطط أدنوك التوسعية الطموحة والطلب العالمي المتزايد على الطاقة منخفضة الكربون الموثوقة.

وذكر بأن استراتيجية النمو الخاصة بالشركة تركز على توسيع نطاق الخدمات المقدمة لمجموعة أدنوك، مع التركيز على الحلول منخفضة الكربون ودفع التقدم في التحوّل في قطاع الطاقة، وتعزيز علاقاتنا مع العملاء الحاليين والجدد، وتوسيع نطاق الخدمات المقدمة لهم، وزيادة الانتشار الجغرافي والعمليات، واستكشاف قطاعات الأعمال الجديدة.

وتابع: «قد تشمل استراتيجيتنا أيضاً عمليات استحواذ ومشاريع مشتركة في المستقبل، بما في ذلك القطاعات التجارية الجديدة، ما يعزز التزامنا بتحقيق النمو ودفع عجلة الاستثمار في دولة الإمارات».

وذكر أنه في نوفمبر، نجحت الشركة في إتمام عملية الاستحواذ على «زاخر مارين إنترناشيونال» والتي سيستمر عملها كشركة تابعة مملوكة بالكامل لأدنوك للإمداد والخدمات. سنواصل تنفيذ عمليات أخرى، منها عمليات الاستحواذ والشراكات والمشاريع المشتركة مع تحقيق أهدافنا الاستراتيجية واتباع معايير صارمة في عملية فحص الموقف الضريبي والقضائي للوقوف على وضع شركائنا الجدد.

وقال: «ينعكس أداؤنا المالي القوي في إجمالي الإيرادات وزيادة هامش الأرباح، فيما حققنا إيرادات كبيرة ومتزايدة وهامش الأرباح المعدّل قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين وميزانية عامة قوية وسجلاً حافلاً بقصص النجاح والنمو».

وعلى صعيد الأداء المالي قال المصعبي: «في السنة المالية 2022، حققنا أرباحاً مبدئية (شاملة عملية دمج زاخر مارين إنترناشيونال) قدرها 2.3 مليار دولار مع هامش الأرباح المعدّل قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بقيمة 600 مليون دولار، كما زادت إيرادات الشركة الأولية بمعدل نمو سنوي مركب يتجاوز ال 50% خلال الأعوام 2020 - 2022».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/kh6mwfua

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"