عادي
برعاية منصور بن زايد.. وتهدف إلى تعزيز التنافسية

بدء تلقي طلبات الترشح لجائزة الريادة في سوق العمل

00:02 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
منصور بن زايد

أبوظبي: «الخليج»

برعاية كريمة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين عن بدء استقبال طلبات الترشح للدورة الأولى من «جائزة الإمارات للريادة في سوق العمل»، اعتباراً من الخميس، 1 يونيو، من خلال الموقع الإلكتروني https://riyada.mohre.gov.ae.

وتهدف الجائزة المعتمدة من مجلس الوزراء إلى تعزيز تنافسية سوق العمل الإماراتي وزيادة إنتاجيته، ورفع مستوى الرفاهية وجودة الحياة بالنسبة للقوى العاملة في القطاع الخاص.

من المقرر إغلاق باب تلقي طلبات الترشح للجائزة في 31 أغسطس/ آب المقبل، ليجري في شهر سبتمبر/ أيلول، التقييم المكتبي والميداني، ومن ثم حفل التكريم في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وتنظم الوزارة ورشتي عمل افتراضيتين، بشكل أسبوعي، لتعريف أصحاب العمل بالجائزة وفئاتها وأهدافها وشروط المشاركة في الجائزة التي تضم ثلاث فئات رئيسية، هي فئة «المنشآت» التي تكرم المنشآت الرائدة في مجال سوق العمل والتي ساهمت في إدارة علاقات العمل بصورة متميزة، وفئة «العمالة» التي تستهدف تقدير مساهمات القوى العاملة المتميزة في خدمة العمل والمجتمع بدولة الإمارات، وفئة «شركاء خدمات الأعمال» التي ساهمت في تطوير ممارسات سوق العمل الرائدة.

1

وتشمل فئة المنشآت فئة رئيسية، وست فئات فرعية، حسب حجم المنشأة، صغيرة أو متوسطة أو كبيرة أو كبيرة جداً، إذ يتم ضمن الفئة الرئيسية منح «جائزة الإمارات للمنشأة الرائدة في سوق العمل»، تقديراً للمنشآت التي تطبق أفضل الممارسات لمواردها البشرية بكل معايير الجائزة، وتحقق أعلى مستوى في الالتزام بأنظمة ومعايير بيئة العمل، ويتم تكريم سبعة فائزين حسب حجم المنشأة، وعلى مستوى الفئات، وبمجموع 28 جائزة، أي ست فئات فرعية + الفئة رئيسية × 4 أحجام للمنشآت.

وتضم الفئات الفرعية كلاً من: «ممارسات التوظيف والتمكين واستقطاب المهارات»، و«ممارسات الصحة والسلامة المهنية»، و«ممارسات علاقات العمل والأجور»، و«الرفاهية وجودة حياة العمال»، و«الجاهزية للمستقبل»، و«السكن العمالي المتميز».

ويشترط للتقدم إلى فئة المنشآت المتميزة أن تكون قائمة بسوق العمل لمدة سنتين فأكثر، وألا تكون ذات ملكية حكومية، أو صدر عليها حكم قضائي، أو قد فرضت عليها عقوبات لمخالفتها تشريعات العمل المعمول بها في دولة الإمارات خلال السنة الماضية، وأن تلتزم باستيفاء طلب الترشيح، وبالإطار الزمني للجائزة، علما بأنه لا يحق للمنشآت التي تفوز بالجائزة المشاركة في الجائزة إلا بعد دورتين من تاريخ حصولها على الجائزة.

وتتمحور فئة «العمالة» حول القوى العاملة المتميزة التي ساهمت في خدمة العمل والمجتمع بدولة الإمارات، حيث تنقسم بين ثلاث فئات، الأولى هي «العمالة الماهرة» و«العمالة غير الماهرة»، و«الترشيح العام»، والتي تضم كل أنواع العمالة ممن كان لهم أثر إيجابي وبصمة متميزة على مجتمع دولة الإمارات، وتستقبل الترشيحات لهذه الفئة من قبل الجهات الحكومية ومنشآت القطاع الخاص والمجتمع. ويشترط للمشاركة فيها أن يكون المشارك بالجائزة قد أمضى فترة عمل في المنشأة لا تقل عن سنة من تاريخ مباشرة العمل، وأن يكون ملف المشارك خالياً من المخالفات، وألا يكون المشارك قيّد بحقه شكوى عمالية/ انقطاع عن العمل خلال العام الماضي، علماً بأنه سيتم تكريم ثلاثة فائزين على مستوى كل فئة، بمجموع 12 جائزة.

وتكرم الفئة الثالثة من الجائزة «شركاء خدمات الأعمال»، من الشركات التي ساهمت في تطوير ممارسات سوق العمل الرائدة، وتنقسم إلى ثلاث فئات فرعية هي: «مكاتب استقدام العمالة المساعدة»، و«وكالات التوظيف»، و«مراكز خدمات الأعمال».

وسيتم تكريم فائز على مستوى كل فئة، بمجموع ثلاث جوائز، على أن تكون الجهة الفائزة قائمة بسوق العمل لمدة سنتين فأكثر، وألا تكون المنشأة ذات ملكية حكومية، أو صدر عليها حكم قضائي، أو قد فرضت عليها عقوبات لمخالفتها تشريعات العمل المعمول بها في دولة الإمارات خلال السنة الماضية، وأن تلتزم المنشأة باستيفاء طلب الترشيح وبالإطار الزمني للجائزة، علماً بأنه لا يحق للمنشآت التي سبق لها الفوز بالجائزة المشاركة في الجائزة إلا بعد دورتين من تاريخ حصولها على الجائزة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yfjy9n28

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"