عادي
سيف بن زايد يكشف تحديث خطط وزارة الداخلية لمكافحة المخدرات

«الوطني» يقر مشروع قانون تنظيم دور العبادة لغير المسلمين

00:16 صباحا
قراءة 7 دقائق

أبوظبي: سلام أبوشهاب

أقر المجلس الوطني الاتحادي، خلال جلسته الحادية عشرة التي عقدها برئاسة صقر غباش رئيس المجلس، وبحضور شما بنت سهيل المزروعي وزيرة تنمية المجتمع، أمس الثلاثاء، في قاعة زايد بمقر المجلس في أبوظبي، مشروع قانون اتحادي في شأن تنظيم دور العبادة لغير المسلمين، ويهدف إلى تنظيم دور وغرف العبادة في الدولة، وترسيخ قيم التسامح والتعايش، وتسري أحكامه على دور وغرف العبادة في الدولة بما في ذلك المناطق الحرة.

أكد الفريق سموّ الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، في رد كتابي حول سؤال برلماني مقدم من ناعمة عبد الله الشرهان النائب الثاني لرئيس المجلس عن دراجات توصيل الطلبات، أن وزارة الداخلية قامت بإعداد محاور بشأن دراجات توصيل الطلبات.

الصورة

وتضمن محور الاشتراطات والضوابط الذي تم تطبيقه بشكل تجريبي في إمارة دبي، الحصول على ترخيص في نشاط التوصيل، شرط مضي سنة على رخصة القيادة، والحصول على التصريح المهني، وتوحيد الزي الرسمي بارتداء الخوذة ووسائل الحماية، وألا يزيد عمر الدراجة على 4 سنوات، والالتزام باستخدام الصندوق المعتمد لتوصيل الطلبات، وألا تتجاوز السرعة 100 كم بالساعة، وعدم اصطحاب أو تحميل راكب بالخلف، وعدم القيادة أثناء الأحوال الجوية، وعدم القيادة على الطرق السريعة.

ضبط المخالفين

قال الفريق سموّ الشيخ سيف بن زايد: إن محور الضبط المروري يتضمن إطلاق حملات ضبطية على مستوى الدولة لمخالفة السائقين غير الملتزمين، ثم إطلاق حملات توعية على مستوى الدولة، وعقد ورش تدريبية، ووضع حوافز تشجيعية للشركات الملتزمة والسائقين.

واقترحت ناعمة الشرهان، تخطيط مسارات خاصة لسائقي التوصيل، ووضع حد أعلى لسرعة سائقي الدراجات في الأشهر الستة الأولى، وأن يكون لدى سائقي التوصيل خبرة لا تقل عن 3 سنوات، وعدم إعطاء الرخصة إلا بعد خضوع طالبي الرخصة لدورات توعية مرورية وإشراك المجتمع في تقييم قيادة سائقي الدراجات، وتوحيد اشتراطات السلامة على مستوى الدولة، والتأكد من ارتداء الخوذة والملابس المناسبة والالتزام بسرعة الطريق والتأكد من سلامة الإطارات.

مركز متخصص

كشف الفريق سموّ الشيخ سيف بن زايد، في رد كتابي على سؤال ثانٍ مقدم من حميد علي العبار الشامسي عضو المجلس، حول متعاطي المخدرات من الشباب المواطنين، عن مشروع إنشاء مركز متخصص لتنفيذ العقوبة والعلاج والتأهيل، مشيراً إلى أنه يعد من أولويات وزارة الداخلية، وتم التنسيق مع وزارة الطاقة والبنية التحتية، لوضع التصور العام للمشروع، وتخصيص الميزانية المطلوبة.

وقال سموّه: إن وزارة الداخلية سبق وقامت بتشكيل مجلس مكافحة المخدرات، كما قامت بوضع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات على النحو الآتي: خفض الطلب على المخدرات من خلال الوقاية والتوعية والعلاج والتأهيل والدمج المجتمعي وحماية البيئة المدرسية، وتقليل فرص عرض المخدرات من خلال ضبط التجار وضبط المروجين وضبط المخدرات.

كما أعدت الوزارة خطط مكافحة المخدرات والتحديث عليها، لتقليص عدد المتعاطين من فئة الشباب من (15-35) سنة خلال الأعوام 2019-2022 من خلال التالي: تكثيف ضبط تجار المخدرات وتكثيف ضبط مروجي المخدرات وحظر المواقع الإلكترونية المروجة للمخدرات وخفض نسبة التخلف عن الفحص الدوري وضبط متعاطين المخدرات.

وأكد سموّه أن مجلس مكافحة المخدرات أشرف على خطة خفض الطلب على المخدرات، وحقق إنجازات منها: تدريب وتأهيل الكادر الإداري على الكشف عن حالات التعاطي في المدارس واستفاد منه (10462) موظفاً، وإصدار دليل الوالدين للوقاية من المخدرات، وإصدار دليل الوقاية من المخدرات في البيئة المدرسية، وتحديد إجراءات التعامل مع حالات الاشتباه في تعاطي المخدرات في المدارس، وعقد حلقات نقاشية للوالدين لحماية الأبناء بالتعاون مع وزارة تنمية المجتمع استفاد منها 7500 شخص.

الصورة

قانون وديمة

قالت شما بنت سهيل المزروعي رداً على سؤال برلماني مقدم من عفراء بخيت بن هندي العليلي عضو المجلس، حول تطبيق المادة 25 من قانون حقوق الطفل «وديمة»، إن جميعنا يعلم أن قانون حقوق الطفل ينطبق على الفئة العمرية ما دون 18 سنة؛ لذلك حرصت وزارة تنمية المجتمع على تنفيذ البرامج الثقافية والفنية والعلمية والترفيهية للأطفال بالتعاون والشراكة مع الجهات الاتحادية والمحلية في الدولة، لاستيعاب الفئة العمرية المحددة.

وأضافت وزيرة تنمية المجتمع، أن الوزارة عملت منذ 2019 على تنفيذ مجموعة من البرامج والورش التدريبية بلغت أكثر من 200 ورشة، واستفاد منها أكثر من 5452 طفلاً في كافة أنحاء الدولة بالتعاون مع 23 شريكاً، مشيرة إلى أن المراكز الاتحادية والمراكز الإبداعية تتبع وزارة الثقافة والشباب، وتستقبل جميع أفراد المجتمع والكثير من المبادرات تستهدف الفئة العمرية من سن 4 إلى 15 سنة.

المدارس المجتمعية

أوضحت شما المزروعي في ردها على سؤال برلماني ثانٍ مقدم من عبد الله السويدي عضو المجلس، حول مبادرة المدارس المجتمعية، أنه تم إطلاق المبادرة عن طريق الشراكة بين المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي، وعملت الوزارة خلال المرحلة الأولى والثانية على تحديث الاحتياجات المجتمعية.

ولفتت إلى أنه تم إيقاف المبادرة بسبب 3 تحديات؛ وهي الأولى توفير ميزانية إضافية مخصصة للمشروع للأدوات والتقنيات اللازمة لتقديم الأنشطة والتجهيزات اللوجستية والصيانة والتكاليف التشغيلية، والثانية غياب آلية معتمدة لتفريغ وتحفيز الكادر الإداري من المدرسة لتنفيذ المبادرة، والثالثة زخم التقويم المدرسي للمؤسسات التعليمية بالأنشطة الأكاديمية والتي تعيق إقبال الطلاب والأسر على المشاركة في فعاليات المدارس المجتمعية، وستتم دراسة إطلاق المرحلة الثالثة للتنسيق مع الشركاء بالتعاون مع المؤسسات التعليمية والحكومات المحلية والقطاع الأهلي، وننظر إلى إطلاق المرحلة الثالثة التي تتطلب تعاون وتكاتف الجهات المعنية من القطاع الحكومي والخاص والأهلي.

التدخل المبكر

قالت شما المزروعي في ردها على سؤال برلماني مقدم من سمية عبد الله السويدي عضو المجلس، حول خدمات وحدة التدخل المبكر في مركز رأس الخيمة للمعاقين، تعد وحدة التدخل المبكر في راس الخيمة من أوائل وحدات التدخل المبكر التي تم إطلاقها ضمن برنامج الإمارات للتدخل المبكر في عام 2015، وقد توسعت خدمات هذه الوحدة في السنة الأخيرة، لتشمل الكشف المبكر عن الأطفال المتأخرين نمائياً في رياض الأطفال والحاضنات.

وأضافت أنه بناء على هذا التوسع للكشف المبكر بلغ عدد حالات الأطفال الذين التحقوا في وحدة التدخل المبكر 124 طفلاً أغلبهم من ذوي التأخر النمائي يتوزعون على برنامجين الأول: الأطفال الذين أعمارهم من 3 سنوات فما دون، ويركز على تقديم الخدمات العلاجية المساندة للطفل والخدمات التدريبية والإرشادية لأسرته عبر نظام الجلسات الفردية، والثاني للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 4 إلى 6 سنوات عبر نظام الفصول التربوية التي تعدهم للدمج في المرحلة القادمة.

مشروع القانون

على صعيد آخر، نص مشروع قانون تنظيم دور العبادة لغير المسلمين، على إنشاء لجنة تختص بتحديد ممارسات وعبادات وشعائر الأديان والطوائف والعقائد لغير المسلمين داخل الدولة، ويصدر بتشكيل اللجنة ونظام عملها واختصاصاتها قرار من مجلس الوزراء، ويُنشأ لدى الجهة المختصة سجل يُقيد فيه دور وغرف العبادة التي تقوم بترخيصها أو تخصيصها، ويجوز تخصيص غرف عبادة بالتنسيق مع الجهة المختصة.

وحسب مشروع القانون يقوم على إدارة شؤون دار العبادة مجلس يُعنى بتوفير السبل اللازمة للقيام بأنشطته، وتحقيق أغراضه، ويمثل رئيس المجلس دار العبادة في تعاملاتها مع الآخرين وأمام القضاء.

كما نص على أنه تعد أموال دار العبادة ملكاً لها، ولا يجوز لدار العبادة جمع أو تلقي التبرعات أو قبول الهبات أو الإعانات أو الوصايا أو المنح من أي شخص أو جهة خارج الدولة.

كما نصت مادة العقوبات على أنه يُعاقب بالغرامة التي لا تقل عن مئة ألف درهم ولا تزيد على ثلاثة ملايين درهم كل من خالف أحكام هذا القانون واللوائح والقرارات المنفذة له.

14 محظوراً على دور وغرف العبادة

حدد مشروع القانون 14 محظوراً على دور وغرف العبادة؛ وهي: استخدامها في غير الأغراض المخصصة لها، الإساءة إلى التعاليم التي تقوم عليها أي أديان أو طوائف أو عقائد أخرى، التدخل في السياسة أو الشؤون الداخلية أو الخارجية للدولة أو نظام الحكم فيها أو المساس بالنظام العام، إثارة النعرات الطائفية أو العنصرية أو الدينية أو العرقية أو الدعوة إلى التطرف أو العنف.

كما تضمنت المحظورات، ممارسة أي أنشطة تهدف إلى التبشير أو الدعوة لدياناتها أو طائفتها أو عقيدتها، ممارسة أي عبادة من العبادات خارج دور العبادة، تنظيم المؤتمرات دون الحصول على موافقة الجهة المختصة، التصرف بأموالها في غير الأغراض التي أُنشئت من أجلها، عقد الاجتماعات والمؤتمرات الخارجية، ممارسة أي طقوس أو شعائر تؤدي إلى إيذاء الذات أو الغير، جمع التبرعات أو السماح بجمعها أو الإعلان عنها عبر وسائل الاتصال، أن تكون لها علاقة رسمية أو غير رسمية بالمؤسسات الدبلوماسية أو الرسمية لأي دولة بأي صفة كانت، التدخل في السياسة الداخلية أو الخارجية للدول الأخرى أو اتخاذ دار العبادة منبراً لذلك، أي أفعال أخرى يُحظر الجهة المختصة على دار أو غرف العبادة القيام بها.

تأجيل الرد على 4 أسئلة عن دعم ذوي الدخل المحدود

طلبت شما بنت سهيل المزروعي تأجيل الإجابة عن 4 أسئلة موجهة إليها؛ وذلك إلى جلسة أخرى، حول برنامج الدعم الاجتماعي، وإعادة هيكلة برنامج الدعم الاجتماعي لمحدودي الدخل، وعلاوات بدل التضخم ضمن برنامج الدعم الاجتماعي لمحدودي الدخل، والتنويع والتوسع في منافذ دعم المواد الغذائية لأصحاب الدخل المحدود.

شما المزروعي: التسامح رسالة الإمارات للعالم

أكدت شما المزروعي، أن الإمارات بقيادة صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، تواصل مسيرة التسامح والتعايش والمودة التي انتهجها المغفور له القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه.

وقالت في بداية مناقشة مشروع قانون تنظيم دور العبادة لغير المسلمين: إن المغفور له الشيخ زايد، سبق وتحمل صيانة كنيسة القيامة، واستقبل مندوب الفاتيكان في عام 1974، مشيرة إلى أن البيت الإبراهيمي في أبوظبي يعد رمزاً للتعايش ومصدراً لإلهام الشعوب، وإن رسالة الإمارات للعالم التسامح والتعايش.

وأكدت الوزيرة أن الإمارات تعيش حالة من الازدهار الفكري والثقافي والاقتصادي، ويوجد على أرضها اليوم 12 اعتقاداً دينياً، وديننا هو دين الإسلام، والدستور يضمن حرية العبادة والعقيدة والدين، ما تطلب تقديم مشروع قانون في شأن تنظيم دور العبادة لغير المسلمين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/tr9wd7a8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"