عادي

بعد «حادثة الطائرة».. «بلينكن»: على بكين إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة

19:49 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إستوكهولم - (أ ف ب)

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء بكين إلى الموافقة على مزيد من الاتصالات مع واشنطن بعد حادثة طيران الأسبوع الماضي، التي حمّل فيها طياراً صينياً المسؤولية.

وقال بلينكن لصحفيين خلال زيارة للسويد: «أعتقد أن ذلك يؤكد أهمية أن تكون بيننا خطوط اتصال منتظمة ومفتوحة، منها بين وزيري الدفاع في بلدينا».

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الاثنين أن بكين رفضت تلبية دعوة أمريكية لعقد اجتماع هذا الأسبوع في سنغافورة بين وزيري دفاع البلدين لويد أوستن ولي شانغفو.

ووصف بلينكن الرفض ب«المؤسف».

وأعلن الجيش الأمريكي الثلاثاء أن «طياراً صينياً قام بمناورة عدوانية غير مبررة» الجمعة بالقرب من طائرة استطلاع عسكرية أمريكية كانت فوق بحر الصين الجنوبي.

وشدّد بلينكن الأربعاء على أن «الطيار الصيني قام بمناورة خطرة مقترباً جداً من الطائرة». وأضاف: «حصلت سلسلة عمليات مماثلة ليس فقط تجاهنا، ولكن تجاه بلدان أخرى في الأشهر الأخيرة».

وتظهر لقطات فيديو نُشرت طائرة مقاتلة تمر أمام طائرة أمريكية تهتز بفعل الاضطرابات الناجمة عن مرور المقاتلة الصينية.

واتهمت الصين الولايات المتحدة الأربعاء بالقيام ب«مناورات استفزازية وخطرة». وقالت: «توغلت طائرة استطلاع أمريكية من طراز RC-135 عمداً في منطقة التدريب التابعة لنا للقيام (بعملية) استطلاع وتدخّل».

وتأتي هذه الأحداث في حين يرتفع منسوب التوتر بين بكين وواشنطن على خلفية قضايا مثل تايوان، وتحليق منطاد صيني فوق الأراضي الأمريكية مطلع العام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5bj7d8dx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"