عادي

بلينكن: حان الوقت لانضمام السويد إلى الناتو

00:04 صباحا
قراءة دقيقتين

ستوكهولم - أ ف ب

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، تركيا إلى التخلي عن معارضتها لانضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، داعياً إلى المصادقة على الخطة قبل قمة الناتو في يوليو/تموز المقبل.

وبعد يومين على فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بولاية رئاسية جديدة، قال بلينكن خلال زيارة إلى السويد إن ستوكهولم تعاملت مع المخاوف التركية المرتبطة بانضمامها إلى الحلف.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون في مدينة لوليو: «حان الوقت الآن لوضع اللمسات الأخيرة على انضمام السويد».

وأضاف: «نحض كلاً من تركيا والمجر اللتين لم تصادقا أيضاً بعد، على المصادقة على انضمام السويد في أسرع وقت ممكن». وتابع: «لا مبرر ليستغرق الأمر المزيد من الوقت. السويد جاهزة الآن».

وأضاف: «نتطلع إلى استكمال هذه العملية في الأسابيع المقبلة. لا شك لدينا في أن الأمر ممكن، ويجب أن يتم ونتوقع أن يتم»، رافضاً الإفصاح عن مسألة إن كانت العملية ستُستكمل قبل قمة الناتو المقررة في يوليو/تموز المقبل في فيلنيوس.

وقلل بلينكن من إمكانية وجود أي رابط بين موافقة تركيا على انضمام السويد، وبيعها مقاتلات من طراز «إف-16»، على الرغم من أن الرئيس جو بايدن بدا وكأنه يلمح إلى علاقة من هذا القبيل في تصريحات أدلى بها للصحفيين.

وطلبت السويد وفنلندا اللتان لطالما حافظتا على عدم الانحياز العسكري لتجنب أي نزاع مع جارتيهما روسيا، رسمياً الانضمام إلى الناتو بعد اندلاع حرب أوكرانيا العام الماضي، علما بأن كييف فشلت في مساعيها للانضمام إلى الحلف وضماناته الأمنية المشتركة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4n8se4wk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"