عادي

شيتامبارام يدافع عن لقب «دبي للشطرنج» بنجاح

20:40 مساء
قراءة 3 دقائق
من لقاء السدراني وأبو عزيزة
  • السدراني يخسر لقاء القمة أمام أبوعزيزة

انفرد الهندي أرافيند شيتامبارام بصدارة بطولة دبي المفتوحة للشطرنج بالعلامة الكاملة بنهاية الجولة الرابعة من المسابقة بعد تغلبه على التركي سانال فاهاب، وشهد افتتاح الجولة تريم مطر رئيس اتحاد الإمارات للشطرنج وسعيد يوسف شكري الأمين العام لنادي دبي للشطرنج المدير الفني للبطولة والحكم الدولي مهدي عبد الرحيم رئيس حكام البطولة.

في نزال قوي على الطاولة الأولى أبدى فيه الهندي شيتامبارام براعته في الحسابات أمام منافسه التركي فاهاب، مكنته من السيطرة على جانبي الرقعة أتبعها بسلسلة من النقلات كان ختامها تضحية بالفيل تمهيداً للـ«كش مات» أجبرت التركي على الاستسلام في النقلة 44.

وعلى الطاولة الثانية فاز المصنف الأول الصيني يو يانجي على البيلاروسي فلاديسلاف كوفاليف،كما تمكّن الإيراني محمد أمين طبطبائي من تجاوز الإسباني يوفا دانيل ليرفع رصيده إلى 3.5 نقطة، واستطاع الأمريكي هانس نيمان الفوز على منافسه الأذربيجاني مصراط الدين اسكندروف ليلحق بركب المقدمة.

وفي بقية المواجهات على الطاولات الأولى كان التعادل هو سيد المشهد، حيث تعادل الصربي ألكسندر إنجيج مع الهندي أرجون إريغايسي، وتعادل الروسي ماكسيم ماتلاكوف مع الهندي أديبان، وتعادل الهندي هارشا باراكوتي مع الأوزبكي جافوخير سينداروف، وتعادل ماكسيم تشيغاييف مع الأوكراني فيتالي بيرنادسكي.

وعربياً، تعادل لاعبنا سالم عبد الرحمن مع الأمريكي أبيمانيو ميشرا أصغر لاعبي العالم حصولاً على لقب أستاذ دولي كبير في تاريخ الشطرنج، وتعادل المصري أدهم فوزي مع اليوناني نيكولاس ثيودورو، وخسر اليمني بشير القديمي من الروماني ديفيد غافريليسكو، وتعادل المغربي محمد تيسير مع الماليزي زهو رين ليم، وتعادل عمران الحوسني مع جوفانا إيريك.

ويتصدر البطولة منفرداً الهندي أرافيند شيتامبارام برصيد 4 من 4، يتبعه كل من الصيني يو يانغي والإيراني محمد أمين طبطبائي برصيد 3.5 نقطة لكل منهما، يليهما 11 لاعباً برصيد 3 نقاط

البطولة المفتوحة

وفي البطولة المفتوحة، خسر لاعبنا عمار السدراني لقاء القمة الذي جمعه مع الفلسطيني راجي صايل أبو عزيزة، وفاز الروسي ماكسيم غافريلوف على الفلبيني فرانز باريتو، وانتصر الألماني اديز كوشاك على الروماني ستيفان ايميليان بريساكارو، وفازت الروسية ألكسندرا زيرباتسوفا على المصري سميز رامز، وفاز المصري محمد علي الدين على الهندي فيشال تشوداري، وتعادل المصري كيفين جورج مع الروسي دالر أشرابوف، وفاز الكويتي بدر الهاجري على السوري آرام شيخ آدم.

وفي نتائج اللاعبين المواطنين، خسر إبراهيم سلطان من الأردني علي القيسي، بينما فاز أحمد الرميثي على الهندي شارون رافييل، وتعادل أحمد فريد مع الهندي اشفاث ميتّال، وفازت ياسمين علي، على الكويتي حسين هاشم.

ويتصدر الفئة 3 لاعبين بالعلامة الكاملة هم الروسي ماكسيم غافريلوف، والفلسطيني راجي أبو عزيزة، والألماني اديز كوشاك، يليهم كل من الروسية ألكسندرا زيرباتسوفا والمصري محمد علي الدين برصيد 3.5 نقطة لكل منهما.

رفع التنصيف

وأوضح عثمان موسى عبد الله رئيس الجهاز الفني بنادي دبي للشطرنج والثقافة مدير البطولة، أن إدارة النادي وضعت خطة لحصول اللاعبين على ألقاب دولية ورفع تصنيفهم، وأضاف: «اشتملت الخطة على برنامج البطولات التي سيشارك فيها لاعبونا محلياً وخارجياً، ومنها جاءت فكرة تقسيم بطولة دبي المفتوحة إلى فئتين للأساتذة وأخرى مفتوحة للمصنفين دون 2200 نقطة، ولاحظنا قوة هذا التقسيم بزيادة عدد الأساتذة الدوليين الكبار، وكذلك قوة وتقارب المستوى الفني في كلتا البطولتين، وهذا ما يخدم لاعبينا في تحقيق الاستفادة القصوى من المشاركة والاحتكاك بمختلف المدارس الشطرنجية».

وقرر مجلس الإدارة أن يخوض 10 لاعبين مميزين من النادي معسكراً صيفياً في جمهورية التشيك، خلال الفترة من 19 يوليو حتى 13 أغسطس للمشاركة في بطولات الشطرنج في مدينتي باردوبيس وبراغ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4mbevwx6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"