عادي

لافروف: الغرب يدعم «الإبادة الجماعية» في أوكرانيا.. والناتو: لم نتعب من مساعدة كييف

00:16 صباحا
قراءة دقيقتين

موسكو- وكالات

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الثلاثاء، الغرب بدعم حدوث إبادة جماعية في أوكرانيا من خلال تأييده خطة سلام للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اعتبرتها موسكو «تدمر كل شيء روسي» شرقي أوكرانيا وشبه جزيرة القرم.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البوروندي: «المحصلة في غاية البساطة، الغرب يدعم بشكل مباشر حدوث إبادة جماعية». وقال لافروف، متحدثاً في اليوم الذي تتهم فيه روسيا أوكرانيا بشن أكبر هجوم بطائرات مسيرة على موسكو، إن الغرب يساعد كييف بشكل مباشر في شن مثل هذه الهجمات «الإرهابية» من خلال تزويدها بأسلحة وعتاد عسكري.

وأضاف: «تصريح الغرب بأنه يتعين عدم استخدام الأسلحة التي يزود بها أوكرانيا في مهاجمة أراضي روسيا الاتحادية مجرد كذبة أخرى».

وانتقد لافروف أيضاً تصريحات للسيناتور الأمريكي ليندسي جراهام قائلاً إنه يمكن فهمها على أنها تعد تشجيعاً على قتل الروس.

وتنص خطة زيلينسكي للسلام على انسحاب القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية، بما فيها شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عنوة في 2014. وفي مقطع فيديو، جرى تحريره، بثه مكتب زيلينسكي الجمعة، ظهر جراهام يقول خلال اجتماع مع الرئيس الأوكراني في كييف إن «الروس يموتون» ثم يقول إن الدعم الأمريكي هو «أفضل أموال أنفقناها على الإطلاق».

وبعد انتقاد روسيا للتعليقات، نشرت أوكرانيا، مقطع فيديو كاملاً للاجتماع الأحد، يُظهر عدم وجود رابط مباشر بين التصريحين.

وقال جراهام، إنه بكل بساطة أشاد بروح الأوكرانيين في الحرب.

من جهته، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرج، الثلاثاء، إنه لا يرى أي مؤشرات على إصابة الديمقراطيات الغربية بالتعب من تقديم المساعدات لأوكرانيا. وجاء تصريح ستولتنبرج، عشية اجتماع يستمر يومين لوزراء خارجية الحلف في أوسلو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/43yr3sp5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"