عادي

محكمة تقضي بعدم دستورية تمديد عمل برلمان كردستان

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

بغداد: «الخليج»، وكالات

أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، أمس الثلاثاء، وجوب النجاح في إجراء انتخابات مجالس المحافظات، فيما أصدرت المحكمة الاتحادية العراقية العليا قراراً بعدم دستورية تمديد عمل برلمان كردستان لعام إضافي، بعد أن جدّد لنفسه في عام 2022، معتبرةً أن كل القرارات الصادرة عنه بعد تلك المدة «باطلة».

وأعلن رئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي جاسم محمد عبود، أمس الثلاثاء، في جلسة بثّت عبر القناة العراقية الرسمية أن المحكمة حكمت بالأكثرية «بعدم دستورية قانون استمرار الدورة الخامسة في برلمان كردستان العراق رقم 12 لسنة 2022 الصادر عن برلمان كردستان العراق» في 9 تشرين الأول/أكتوبر 2022. ويترتب على ذلك «اعتبار مدة الدورة الخامسة لبرلمان إقليم كردستان العراق منتهية بانتهاء المدة القانونية المحددة لها» و«اعتبار كل ما صدر من برلمان إقليم كردستان العراق بعد تلك المدة القانونية باطلاً من الناحية الدستورية». وجاء هذا القرار رداً على دعوى تقدّم بها نواب معارضون في برلمان الإقليم.

من جهة أخرى، ذكر المكتب الإعلامي للرئيس العراقي في بيان، أن رشيد أكد خلال لقائه وفد أعضاء مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أهمية دور المفوضية في مجال تنظيم الانتخابات وتيسير عوامل نجاحها، مشيراً إلى وجوب النجاح في إجراء العملية الانتخابية المقبلة والتي تخص مجالس المحافظات. وأعرب عن استعداد رئاسة الجمهورية والحكومة لتأمين الدعم اللازم لنجاح المفوضية لعملها، ورأى أن احتمال إقرار الموازنة العامة من قبل مجلس النواب خلال الأيام القليلة المقبلة من شأنه أن يذلل جميع الصعوبات والمتطلبات اللازمة لعمل المفوضية وسير الانتخابات المقبلة.

إلى ذلك، بحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، مع السفيرة الأمريكية إلينا رومانوسكي، أمس الثلاثاء، العلاقات الثنائية ونقل العائلات من مخيم الهول إلى داخل العراق. وذكر بيان للوزارة، أنه جرى خلال اللقاء استعراض سير العلاقات الثنائية بين بغداد وواشنطن، وسبل تعزيزها بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين، مشيراً إلى أنه تمت مناقشة نقل العائلات من مخيم الهول إلى مخيم مخصص لهم داخل العراق والتحديات المتعلقة بهذه العملية. وتابع البيان، أن الجانبين تطرقا إلى الاجتماع المقبل للتحالف الدولي، الذي سيعقد في السعودية بمشاركة وزراء خارجية الدول الأعضاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc3da8nd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"