عادي

مولدافيا تحرز تقدماً في مساعي الانضمام للاتحاد الأوروبي

22:06 مساء
قراءة دقيقة واحدة

كيشيناو - (أ ف ب)

أشادت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، الأربعاء، في كيشيناو ب«التقدم الهائل» الذي أحرزته مولدافيا في مجال الإصلاحات الضرورية للنظر في انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة مولدافيا مايا ساندو عشية القمة الثانية للمجموعة السياسية الأوروبية: «من المثير للإعجاب أن نرى أنه على الرغم من كل الضغوط، فإن مولدافيا تتقدم بسرعة وبشكل نوعي».

1

ووعدت رئيسة المفوضية الأوروبية بزيادة حجم بعثة الاتحاد الأوروبي في كيشيناو «بشكل كبير من أجل المساعدة على تنفيذ الإصلاحات».

وفي حزيران/ يونيو 2022، منح الاتحاد الأوروبي كلاً من أوكرانيا ومولدافيا وضع مرشح رسمي لعضويته. ويريد البلدان الآن الانتقال إلى المرحلة المقبلة؛ المتمثلة ببدء المفاوضات بشأن انضمامهما.

ومن المقرر أن تقدم المفوضية توصياتها المكتوبة بهذا الشأن في تشرين الأول/ أكتوبر، قبل أن تتخذ الدول الأعضاء قراراً متوقعاً في كانون الأول/ ديسمبر.

وشدّدت فون دير لايين على أن: «مولدافيا في قلب أوروبا، ومولدافيا هي أوروبا»، مشيرةً إلى الصور «المؤثرة» ل«مد الأعلام الأوروبية في شوارع كيشيناو» خلال مسيرة مؤيدة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ عشرة أيام.

واعتبرت رئيسة مولدافيا مايا ساندو أنّ: «وجود كل هؤلاء القادة في بلادنا يبعث برسالة واضحة: مولدافيا ليست وحيدة».

ومولدافيا هي جمهورية سوفيتية سابقة، يقل تعداد سكانها عن 3 ملايين نسمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/adn2a3n8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"