عادي
أسهم أوروبا عند أدنى مستوى في شهرين

«وول ستريت» تحت الضغط بانتظار التصويت على «سقف الديون»

23:35 مساء
قراءة دقيقتين
متداولون في بورصة نيويورك (رويترز)

تراجعت الأسهم الأمريكية، الأربعاء، حيث يترقب المستثمرون تصويت الكونغرس على اتفاق سقف الديون، في يوم التداول الأخير من شهر مايو.

وتراجع مؤشرا داو جونز الصناعي و«ستاندرد آند بورز» 0.6% لكل منهما، بينما تراجع مؤشر ناسداك المركب 0.3%.

وأعلن الرئيس جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي عن اتفاق خلال عطلة نهاية الأسبوع للحد من الإنفاق الأساسي الفيدرالي لمدة عامين ورفع سقف الديون، لكن لم يتم التصديق على الاتفاقية بعد.

وتجاوزت الصفقة اختباراً رئيسياً ليلة الثلاثاء بعد التقدم إلى أرضية مجلس النواب وحصول القانون على غالبية الأصوات في لجنة قواعد مجلس النواب.

وقال رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي، الأربعاء،: «إن مشروع قانون سقف الدين سيصبح قانوناً بعد تصويت النواب عليه».

من جهتها، قالت شالاندا يانج مديرة الميزانية في البيت الأبيض: «إنه لا يوجد مؤشر على تمديد الموعد المحتمل لتخلف الحكومة الأمريكية عن سداد التزاماتها، وهو الخامس من يونيو».

وكانت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، ذكرت، الجمعة، أن «الحكومة ستتخلف عن سداد التزاماتها بحلول هذا الموعد، إذا لم يرفع الكونغرس سقف ديون البلاد البالغ 31.4 تريليون دولار».

وخلال شهر مايو، ارتفع مؤشر ناسداك المركب بأكثر من 6% حتى الآن. وكسب مؤشر «ستاندرد آند بورز» 0.4% فقط، بينما تراجع مؤشر «داو جونز» 3.6%.

الأسهم الأوروبية عند أدنى مستوى في شهرين بعد بيانات صينية ضعيفة

 سجلت الأسهم الأوروبية أدنى مستوى في شهرين، الأربعاء، إذ تجاوز حجم المخاوف حيال تباطؤ عالمي في ظل بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين والضبابية حول اتفاق سقف الدين الأمريكي، تأثير تفاؤل من بوادر على تراجع التضخم في بعض اقتصادات منطقة اليورو الرئيسية.
وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي على انخفاض 1.1 بالمئة بعد أن سجل أدنى مستوى منذ 30 مارس آذار.
وقادت شركات السلع الفاخرة وصناعة السيارات المرتبطة بالصين خسائر القطاعات في أوروبا بعدما أظهرت بيانات أن نشاط المصانع في الدولة الآسيوية تقلص أسرع من المتوقع في مايو أيار بسبب ضعف الطلب. والصين هي الشريك التجاري الرئيسي لألمانيا.
في غضون ذلك، يترقب المستثمرون بفارغ الصبر تصويت المشرعين الأمريكيين الحاسم على اتفاق لرفع سقف ديون أكبر اقتصاد في العالم، وهي خطوة حاسمة لتجنب تعثر غير مسبوق عن السداد قد يحدث في غضون أيام إذا لم يتخذ الكونجرس إجراء.
وسجل المؤشر ستوكس 600 أكبر انخفاض شهري هذا العام والذي بلغ 3.2 بالمئة وسط مخاوف بشأن مواجهة سقف الدين وعلامات على تباطؤ اقتصادي عالمي.
وجاءت الانخفاضات على المؤشر بقيادة سهم شركة العقارات السويدية المتعثرة إس.بي.بي الذي هبط 27.7 بالمئة، إذ أشار محللون محليون إلى تقرير إعلامي عن احتمال خرق اتفاقيات قروض.
في الوقت نفسه قفز سهم بي اند إم ثمانية بالمئة بعد أن توقعت شركة البيع بالتجزئة البريطانية زيادة الأرباح الأساسية لعام 2024.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vudnz8w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"