عادي

إدراج تاريخي لـ«أدنوك للإمداد».. والسهم يقفز 50%

10:50 صباحا
قراءة 3 دقائق
إدراج أسهم أدنوك للإمداد
أبوظبي: مهند داغر

أدرج سوق أبوظبي للأوراق المالية أسهم «أدنوك للإمداد والخدمات»، الخميس، بحضور الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس التنفيذي لـ أدنوك ومجموعة شركاتها، وعدد من المسؤولين في الشركة والسوق، وذلك بعد استكمال الاكتتاب العام الأولي التاريخي. ومن الدقائق الأولى قفز سهم الشركة 50% إلى 3 دراهم. 
وشهد الطرح التاريخي لشركة «أدنوك للإمداد والخدمات» طلباً استثنائياً مما يجعله أعلى طلب لاكتتاب عام على مستوى العالم في عام 2023، وثاني أكبر إدراج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هذا العام حتى الآن بعد الاكتتاب العام لشركة «أدنوك للغاز» في شهر مارس/ آذار الماضي، واستقطب طلباً إجمالياً من المستثمرين زاد على 460 مليار درهم (125 مليار دولار). وتجاوز الطرح في المجمل القيمة المستهدفة بـ 163 مرة، ما يجعله أعلى مستوى لتجاوز القيمة المستهدفة على الإطلاق لبناء سعري لاكتتاب عام في دولة الإمارات.
وقد حقق الاكتتاب العام الأولي على حصة أقلية تمثل نسبة 19% في الأسهم المصدرة لشركة «أدنوك للإمداد والخدمات» عائدات إجمالية بلغت حوالي 2.83 مليار درهم (769 مليون دولار) وذلك بعد زيادتها من 15% لتلبية الطلب الكبير من المستثمرين، حيث تمت تغطية الطرح العام الأولي للشركة خلال دقائق من فتح باب الاكتتاب.

  • إنجاز تاريخي

وقال خالد الزعابي، رئيس الشؤون المالية في مجموعة «أدنوك»: «يمثل هذا الطرح إنجازاً تاريخياً جديداً لدولة الإمارات وأبوظبي و«أدنوك» نفخر به جميعاً. استقطبت الاكتتابات العامة الأولية الستة التي نفذتها «أدنوك» طلباً إجمالياً بلغ أكثر من 1.41 تريليون درهم (385 مليار دولار) ما يرسخ مكانة أبوظبي كوجهة مفضلة لرؤوس المال العالمية، ويمثل الطرح التاريخي لشركة «أدنوك للإمداد والخدمات» فصلاً جديداً في مسيرة نمو «أدنوك» المستمرة لخلق وتعزيز القيمة، ونحن نتطلع لمشاركة المساهمين الجدد في مسيرة نمو وتطور الشركة المستمرة».

  • خدمات متخصصة

فيما قال القبطان عبد الكريم المصعبي، الرئيس التنفيذي لشركة «أدنوك للإمداد والخدمات»: «بفضل التزام وتفاني وخبرات كوادرنا البشرية وجميع فرق العمل استكملنا بنجاح هذا الاكتتاب العام الأولي التاريخي لشركة «أدنوك للإمداد والخدمات». وباعتبارها عامل تمكين رئيسياً لانسياب وتصدير موارد ومنتجات الطاقة على المستوى العالمي تعد «أدنوك للإمداد والخدمات» شركة رائدة عالمياً تقدم خدمات مهمة ومتخصصة على امتداد سلسلة التوريد لأعمال «أدنوك» وتمتلك قدرات متميزة لمواصلة دورها في ضمان إمدادات طاقة آمنة ومنخفضة الانبعاثات للعالم.
وتنفذ «أدنوك للإمداد والخدمات» برنامجاً استراتيجياً للنمو والتطور يشمل زيادة المصاريف الرأسمالية بأكثر من 18.36 مليار درهم (5 مليارات دولار) مما يمكنها من توفير فرص جذابة للمستثمرين للنمو وزيادة الأرباح بالتزامن مع السعي المستمر للحد من انبعاثات عملياتها وتحقيق خريطة طريق طموحة للتطور والنمو المستدام».

  • دور محوري

ويعد هذا الطرح العام الأولي التاريخي السادس الذي تنفذه «أدنوك» في سوق أبوظبي للأوراق المالية منذ العام 2017، حيث يأتي هذا الاكتتاب العام بعد الاكتتابات الأولية الناجحة لكل من «أدنوك للتوزيع» و«أدنوك للحفر» و«فيرتيغلوب» و«بروج» و«أدنوك للغاز». وجمعت الاكتتابات العامة الأولية التي نفذتها «أدنوك» مجتمعةً حتى الآن أكثر من 29.38 مليار درهم (8 مليارات دولار)، محققة طلباً إجمالياً بلغ 1.41 تريليون درهم (385 مليار دولار)، ما يعزز دور «أدنوك» المحوري في ترسيخ مكانة الدولة كوجهة مفضلة لرؤوس الأموال العالمية.
ويعكس الطلب القوي على الاكتتاب العام الأولي للشركة جاذبية أصول «أدنوك» ومكانة أبوظبي كوجهة استثمارية مفضلة للمستثمرين العالميين.
وإضافة إلى سجل «أدنوك للإمداد والخدمات» الحافل بالنجاح في تحقيق النمو القوي في الإيرادات مع تعزيز انتشارها الجغرافي، تقدم الشركة للمستثمرين توزيعات أرباح جذابة ومتنامية. وتعتزم الشركة دفع توزيعات أرباح بقيمة 716 مليون درهم (195 مليون دولار) عن الربع الثاني والنصف الثاني من عام 2023 (أي ما يعادل توزيعات أرباح سنوية بقيمة 260 مليون دولار). كما تتوقع الشركة بعد ذلك زيادة توزيعات الأرباح بنسبة 5% على الأقل سنوياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/b6ceshms

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"