عادي
تصاميم ذكية ومتكاملة تتجاوب مع المتغيرات المناخية

إطلاق مدينة السلطان هيثم وصندوق «عمان المستقبل»

02:05 صباحا
قراءة دقيقتين
السلطان هيثم خلال تدشين المدينة النموذجية (ألخليج)

مسقط: راشد النعيمي

دشن سلطان عمان هيثم بن طارق، أمس الأربعاء، مدينة السلطان هيثم التي ستقام في ولاية السيب وتعد نموذجاً جديداً لبناء المدن المستدامة وتحاكي الحياة العصريّة وتطلّعات الشّباب في سلطنة عُمان، كما وجّه بإطلاق صندوق استثماري بمسمى «صندوق عُمان المستقبل» برأس مال يبلغ ملياري ريال عُماني، بهدف تعزيز النشاط الاقتصادي وتشجيع القطاع الخاص للدخول في شراكات أو تمويل مشاريع الاستثمارات المجدية في قطاعات التنويع الاقتصادي التي تستهدفها رؤية عُمان 2040.

وتتميز مدينة السلطان هيثم التي تم الكشف عنها والتي تبلغ مساحتها 15 مليون متر مربع، بتخطيط مستدام يرتكز على استغلال المساحات الخضراء التي تأخذ حيّزاً بمساحة مليونين و900 ألف متر مربع، وتضمّ 100 ألف نسمة، بمعدل 20 ألف وحدة سكنية تنوّعت بين فلل منفصلة، وفلل شبه متصلة، وتاون هاوس، وشقق وتتوزّع الوحدات السكنية على 19 حيًاً متكاملاً بمختلف المرافق والخدمات التي تلبّي حاجات القاطنين، حيث تضمّ 23 مسجداً وجامعاً كبيراً. وتوفر المدينة خيارات سكنية متنوعة ومتعدّدة الاستخدامات ضمن بيئة عصرية تحاكي الموروث الثقافي وتتبنّى أنماط الحياة المستدامة برؤية هندسية معمارية بديعة تحوي كافة أفراد المجتمع بمختلف فئاتهم، وتتيح لهم الوصول إلى جميع مرافقها الاجتماعية والترفيهية بسهولة تامة، وتشعرهم بالانتماء والتمكين. واعتمدت المدينة تصاميم ذكية ومتكاملة توفر مستويات غير مسبوقة من الخصوصية في الوحدات السكنية، وتقديم مجموعة من الخيارات التي تجمع بين الكثافة العالية والمنخفضة لتتماشى مع كافة مستويات الدخل وتتجاوب مع المتغيرات المناخية وتنسجم مع التطورات المستقبلية؛ حيث تم تصميم البنية الأساسية بمرونة هندسية تراعي التكيّف المطلوب لاحتياجات النمو السكاني مستقبلًا، وتكلفة الصيانة.

ووجّه سلطان عمان بإطلاق صندوق استثماري بمسمى «صندوق عُمان المستقبل» برأس مال يبلغ ملياري ريال عُماني، بهدف تعزيز النشاط الاقتصادي وتشجيع القطاع الخاص للدخول في شراكات أو تمويل مشاريع الاستثمارات المجدية في قطاعات التنويع الاقتصادي التي تستهدفها رؤية عُمان 2040.

من جانب آخر، أقر مجلس الوزراء الذي ترأسه السلطان هيثم، أمس الأربعاء، زيادة المخصصات المالية لبرنامج المساعدات السكنية لدى وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بمبلغ ( 26,400,000) ريال عُماني، للسنوات المتبقية من الخطة الخمسية العاشرة لإنشاء وحدات سكنية لأهالي بعض القرى البعيدة أو نقلهم من أماكن سكناهم المتأثرة إلى أماكن آمنة، أو توصيل بعض الخدمات العامة إليها أو إنشاء مشاريع خدمية فيها.

ووجّه السلطان باستمرار تطبيق نسبة تخفيض بمقدار 15 % من إجمالي قيمة فاتورة الكهرباء لجميع المشتركين بفئة المساكن، الذين يملكون حسابين أو أقل وذلك خلال أشهر الصيف من شهر مايو إلى نهاية شهر أغسطس 2023.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2snued6h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"