عادي

البنتاجون: تعاقدنا مع ستارلينك لتوفير اتصالات الأقمار الاصطناعية لكييف

22:49 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن - (رويترز)

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الخميس في بيان إن ستارلينك التابعة لشركة سبيس إكس، والتي تقدم خدمة الاتصالات بالأقمار الاصطناعية أصبحت تمتلك الآن عقداً من الوزارة لشراء خدمات أقمارها لمساعدة أوكرانيا.

وقال البيان: "ما زلنا نعمل مع مجموعة كبيرة من الشركاء العالميين لضمان امتلاك أوكرانيا قدرات فعالة فيما يتعلق بالأقمار الاصطناعية والاتصالات.. تمثل الاتصالات بالأقمار الاصطناعية جزءاً حيوياً من شبكة الاتصالات الأوكرانية بالكامل، وتتعاقد الإدارة مع ستارلينك لتوفير خدمات من هذا النوع".

تستخدم القوات الأوكرانية خدمات ستارلينك في جهود مختلفة من بينها التواصل في ساحة القتال.

وعن طريق التبرعات الخاصة وبموجب عقد منفصل مع وكالة أمريكية للمعونات الخارجية تزود شركة سبيس إكس أوكرانيا وجيشها بخدمة إنترنت ستارلينك؛ وهي شبكة آخذة في التنامي تشمل أكثر من 4000 قمر اصطناعي في مدار قريب من كوكب الأرض، وذلك منذ بداية الحرب في 2022.

ويمثّل عقد البنتاجون هبةً لشركة سبيس إكس خاصة بعدما قال إيلون ماسك المدير التنفيذي للشركة في أكتوبر/تشرين الأول: إن الشركة لا تستطيع تحمّل كُلفة تزويد أوكرانيا بخدمات ستارلينك لأجل غير مسمى. مضيفاً أن الكلفة في الشهر الواحد تقدر ب20 مليون دولار.

وأفادت بلومبيرج في وقت سابق من الخميس بأن البنتاجون لم يفصح عن شروط العقد، "وذلك لأسباب أمنية تشغيلية، وللطبيعية الحساسة لهذه الأنظمة".

https://tinyurl.com/2utp27rw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"