عادي

التضخم في منطقة اليورو يتراجع أكثر من المتوقع إلى 6.1% خلال مايو

15:58 مساء
قراءة دقيقتين
تراجع التضخم في منطقة اليورو أكثر من المتوقع في مايو/ أيار، حيث أظهرت الأرقام السريعة أن معدل التضخم الرئيسي السنوي للكتلة انخفض إلى 6.1% في مايو/ أيار من 7% في إبريل/ نيسان. وهذا هو أدنى مستوى منذ فبراير/ شباط 2022. وكان اقتصاديون استطلعت «رويترز» آراءهم توقعوا قراءة مايو/ أيار عند 6.3%.
كما انخفض التضخم الأساسي، باستثناء الطاقة والغذاء، أكثر من المتوقع، إلى 5.3% من 5.6%.
وانخفض التضخم السنوي في ألمانيا وفرنسا أكثر من المتوقع في مايو/ أيار، وفقاً للبيانات الصادرة الأربعاء، حيث انخفضت الأسعار في الشهر السابق. وارتفعت الأسعار في أكبر اقتصادات منطقة اليورو الآن إلى أدنى مستوياتها في 12 شهراً.
التضخم لا يزال مرتفعاً
في خطاب ألقته في هانوفر، قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد: «إن التضخم لا يزال مرتفعاً للغاية، ومن المقرر أن يظل كذلك لفترة طويلة جداً».
ويجتمع البنك المركزي الأوروبي في 15 يونيو/ حزيران لاتخاذ قراره الأخير بشأن السياسة النقدية، بعد أن قام تدريجياً بسحب سعر الفائدة القياسي من -0.5% قبل عام إلى 3.25% في مايو/أيار، وهو أعلى مستوى له منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2008.
ولم يقدم البنك المركزي الأوروبي توجيهات مستقبلية بعد اجتماعه في مايو/ أيار، لكنه شدد على أن «ضغوط الأسعار الأساسية ظلت قوية».
وقالت لاجارد، الخميس: «نحن بحاجة إلى مواصلة دورة التنزه لدينا حتى نكون واثقين بما فيه الكفاية من أن التضخم في طريقه للعودة إلى هدفنا في الوقت المناسب».
وتابعت: «في الوقت نفسه، نحتاج إلى إجراء تقييم دقيق لقوة انتقال السياسة النقدية إلى ظروف التمويل والاقتصاد والتضخم».
قامت أسواق المال بتسعير زيادتين إضافيتين بمقدار 25 نقطة أساس من قبل البنك المركزي الأوروبي، واحدة في يونيو/ حزيران والأخرى في يوليو/ تموز أو سبتمبر/ أيلول، وفقاً لـ «رويترز».
وقال رئيس البنك المركزي الألماني يواكيم ناجل الأسبوع الماضي: «إنه يتوقع عدة ارتفاعات إضافية من أجل السيطرة على التضخم».
(وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4hpaweze

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"