عادي
قوات كييف تقصف لوغانسك والمناطق الحدودية

الجيش الروسي يدمر آخر سفينة حربية للبحرية الأوكرانية

02:01 صباحا
قراءة 3 دقائق
اضرار لحقت بمنشأة لانتاج الدواجن في قرية كارباتي في جمهورية لوغانسك الشعبية جراء قصف اوكراني (رويترز)
صورة نشرتها السلطات الاوكرانية لتصاعد ادخنة وتطاير شطايا في شارع في كييف نتيجة هجوم بمسيرة (رويترز)

أعلن الجيش الروسي أنه دمر آخر سفينة حربية للبحرية الأوكرانية في ميناء أوديسا، وأفاد بتنفيذ قوات «أحمد» الشيشانية عمليات هجومية ناجحة، فيما قتل خمسة أشخاص بقصف أوكراني، وأدى هجوم بمسيّرة إلى إشعال حريق في مصفاة نفطية في لوغانسك، وأعلن حاكم بيلغورود الروسية، عن قصفت أوكراني لمنطقتين على الحدود الروسية.

تدمير يوري اولفيرينكو

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأربعاء، تدمير آخر سفينة حربية تابعة للقوات البحرية الأوكرانية «يوري أوليفيرينكو» في ميناء أوديسا، يوم الاثنين. وأوضحت أن القوات الجوية الروسية دمرت بسلاح عالي الدقة آخر سفينة حربية للقوات البحرية الأوكرانية، «يوري أوليفيرينكو» في ميناء أوديسا.

وقالت الوزارة إنه في محاور القتال الخمسة (كوبيانسك وكراسني ليمان ودوينتسك وجنوب دوينتسك وزابوريجيا وخيرسون) قتل 535 جندياً أوكرانياً ومرتزقاً، وتم إحباط أعمال 3 مجموعات تخريب وطائرة استطلاع أوكرانية، إلى جانب تدمير مستودعات في خاركيف، ومستودع أسلحة الصواريخ والمدفعية في أفدييفكا، ومدافع ذاتية الدفع من طرز مختلفة إضافة إلى عشرات المركبات القتالية. واعترضت الدفاعات الجوية الروسية 12 قاذفة صواريخ متعددة هيمارس أمريكية الصنع، وصاروخ كروز طويل المدى من طراز ستورم شادو بريطاني الصنع.

قوات أحمد

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن عمليات هجومية ناجحة لمفرزة اللواء الخامس للبنادق الآلية والقوات الخاصة «قوات أحمد» الشيشانية في منطقة ماريينكا. وكان حاكم الشيشان رمضان قديروف قد أعلن إعادة «قوات أحمد» الخاصة لانتشارها استعداداً لبدء الهجوم وتنفيذ أعمال عسكرية وتحرير بعض القرى في جمهورية دونيتسك الشعبية. وأوضح قديروف أن وحدات «أحمد» الأخرى، التابعة لوزارة الدفاع والحرس الروسي، والواقعة على خط التماس بين منطقتي زابوريجيا وخيرسون، قد تلقت نفس الأوامر ببدء الهجوم.

قصف على الأراضي الروسية

قال حاكم منطقة بيلفورود الروسية، أمس الأربعاء، إن أوكرانيا قصفت منطقتين سكنيتين على الحدود، لكن لم ترد أنباء عن وقوع إصابات. وأفاد فياتشيسلاف جلادكوف في بيان «في شيبيكينو، ألحقت شظايا قذائف مدفعية أضراراً بسيارة وجزء من الطريق، هناك أعطال في خطوط الكهرباء، وخدمات التشغيل والطوارئ في المكان»؛ وبلدة شيبيكينو تبعد سبعة كيلومترات تقريباً إلى الشمال من الحدود مع منطقة خاركيف الأوكرانية. بينما تسبب هجوم بطائرة مسيّرة في اشتعال حريق في مصفاة نفطية في جنوب روسيا. وقال حاكم منطقة كراسنودار الروسية: إن طائرة مسيّرة هي السبب المحتمل في اندلاع حريق بمصفاة أفيبسكي للنفط. وأضاف الحاكم فينيامين كوندراتييف: إن وحدات الإطفاء أخمدت الحريق سريعاً، ولم تقع إصابات؛ ومصفاة أفيبسكي ليست بعيدة عن ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود، بالقرب من مصفاة أخرى تعرضت للهجوم عدة مرات هذا الشهر. وقال الكرملين الأربعاء إن «القلق يساوره» إزاء القصف الأوكراني لمنطقة بيلغورود؛ الإقليم الحدودي الذي تعرض مراراً للهجمات الأوكرانية في الأسابيع القليلة الماضية.

قصف أوكراني على لوغانسك

قال مسؤولون، الأربعاء، إن قصفاً أوكرانياً أسفر عن مقتل خمسة في قرية في منطقة لوغانسك شرق أوكرانيا، قال مسؤولون موالون لروسيا في لوغانسك، إن خمسة قتلوا وأصيب 19 عندما استخدمت القوات الأوكرانية قاذفات صواريخ «هيمارس» أمريكية الصنع واستهدفت مزرعة في قرية كارباتي خلال الليل.

جنرالان على قائمة المطلوبين

قالت وكالة الإعلام الروسية: إن وزارة الداخلية الروسية وضعت اثنين من أكبر جنرالات الجيش الأوكراني، أحدهما فاليري زالوجني القائد العام للقوات الأوكرانية، على «قائمة المطلوبين». وأضافت أن روسيا وضعت على القائمة أيضاً الجنرال أولكسندر سيرسكي، قائد القوات البرية الأوكرانية. وأفادت الوكالة نقلاً عن قاعدة بيانات المطلوبين لدى الوزارة بأن البند المطلوب بموجبه الجنرالين غير محدد.

ورفضت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار الخطوة الروسية ووصفتها بأنها محاولة فاشلة لإضعاف معنويات القوات الموالية لكييف. وكتبت في منشور على «تليغرام» لا طائل من ممارسة الضغط النفسي على القادة الذين يقاتلون عدواً يتفوق بشدة من حيث العدة والعتاد.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4kf7pky4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"