عادي
«الوطني للأرصاد» يناشد الجمهور عدم تداول الشائعات

«الوطني للأرصاد»: تشكّل حالة مدارية في بحر العرب لا يؤثر على الإمارات

19:58 مساء
قراءة 3 دقائق

أبوظبي: عماد الدين خليل

أكد المركز الوطني للأرصاد، أنه لا يوجد أي تأثير على الدولة في حال تشكُّل حالة مدارية جنوب بحر العرب خلال الأسبوع المقبل، حيث تشير بعض النماذج العددية إلى احتمال تشكُّل حالة مدارية هناك. 

وأوضح المركز أنه وما زالت هناك اختلافات بين النماذج العددية في التوقعات بمكان تكون الحالة وتوقيتها ومسارها، وذلك بسبب طول الفترة وتغير المعطيات لكل نموذج عددي.

وأكد المركز الوطني للأرصاد أنه يتابع الوضع على مدار الساعة ومستمر بموافاتكم بآخر المستجدات، ويناشد الجميع بضرورة متابعة النشرات والتقارير الصادرة من المركز وعدم تداول الإشاعات.

من جهة أخرى، أفاد المركز، أنه خلال شهر يونيو/حزيران الجاري، وتحديداً خلال الثلث الأخير من الشهر، يوم 21، تتعامد الشمس ظاهرياً على مدار السرطان «23.27 درجة شمالاً» حيث تشهد الدولة أطول نهار في السنة، وبالتالي تزداد درجات الحرارة على أغلب مناطق الدولة إيذاناً ببدء فصل الصيف، وتزداد متوسطات درجات الحرارة خلال الشهر الجاري مقارنة بشهر مايو/أيار بمقدار درجتين إلى ثلاث درجات مئوية تقريباً.

وتوقع المركز أن يضعف ويتراجع تأثير المرتفع الجوي السيبيري على الدولة خلال هذا الشهر، وتؤثر المنخفضات الحرارية في المنطقة، حيث يمتد تأثير المنخفض الهندي الموسمي الممتد على الدولة من جهة الشرق على أغلب فترات الشهر، وتظهر كميات من السحب أحياناً على بعض المناطق، مع احتمالات تكون السحب الركامية على الجبال الشرقية في ساعات ما بعد الظهر، وتزداد فرص تكون السحب الركامية مع تقدم الأيام في هذا الشهر قد يتخللها سقوط أمطار. 

وأضاف أنه تقل نسبة الرطوبة في الهواء قليلاً خلال هذا الشهر بالمقارنة بالشهر الماضي، خاصة النصف الثاني منه، حيث تضعف فرص تشكل الضباب والضباب الخفيف ويقل تكرار حدوثه خاصة في النصف الثاني.

وأشار المركز إلى أنه وفقاً للإحصائيات المناخية، والسجلات التاريخية، فإن متوسط درجة الحرارة يتراوح ما بين 33.0 و35.7 درجة مئوية، ومتوسط درجة الحرارة العظمى ما بين 39.7 و42.7 درجة، ومتوسط درجة الحرارة الصغرى ما بين 26.6 و29.2 درجة، لافتاً إلى أن أعلى درجة حرارة عظمى سجلت على الدولة كانت 52 درجة مئوية في «اليا سات» سنة 2010، بينما أقل درجة حرارة 14.1 درجة على «ركنة» سنة 2004.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون طقس اليوم الجمعة صحواً بوجه عام وغائماً جزئياً ومغبراً أحياناً، وتميل درجات الحرارة للانخفاض، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً مثيرة للأتربة ومحملة بالغبار قد تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية وسرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر مضطرب الموج في الخليج العربي وخفيف إلى متوسط الموج يضطرب أحياناً في بحر عمان.

وأشار إلى أن طقس يوم غد السبت سيكون غائماً جزئياً ومغبراً أحياناً، ورطباً ليل وصباح الأحد مع احتمال تشكل الضباب أو الضباب الخفيف على بعض المناطق الشمالية، والرياح شمالية غربية إلى جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً نهاراً مثيرة للأتربة ومحملة بالغبار قد تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، وسرعتها من 10 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر مضطرب صباحاً، يصبح متوسطاً إلى خفيف الموج في الخليج العربي وخفيف الموج في بحر عمان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ptc2vwz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"