عادي
التعادل يحسم مواجهات منتصف المسابقة

سالم يعود إلى الانتصارات في بطولة دبي للشطرنج

23:44 مساء
قراءة دقيقتين
من مواجهة الطاولة الأولى

دبي: «الخليج»

خيمت التعادلات على مواجهات الطاولات الأولى في الجولة الخامسة من بطولة دبي المفتوحة للشطرنج، والتي بدأت العد التنازلي للختام. تقام المباريات بمقر نادي دبي للشطرنج والثقافة في منطقة الممزر.

فعلى الطاولة الأولى حافظ حامل اللقب الهندي أرافيند شيتامبارام على صدارته بتعادله مع المصنف الأول في البطولة الصيني يو يانغي، وعلى الطاولة الثانية والتي جمعت بين الإيراني محمد أمين طبطبائي والأمريكي هانس نيمان حضر التعادل اتفاقاً بين اللاعبين عند النقلة 30، وعلى الطاولة الثالثة التقى الهندي أرجون إريغايسي مع مواطنه هارشا باراكوتي وبدأ فيها الأخير بافتتاحية الدفاع الصقلي، وقاما بتبادل القطع مبكراً وصولاً لنهايات القلاع؛ حيث حاول إريغايسي المناورة بقلعته لمحاولة الترقية إلا أن خصمه كان سريعاً في دفع جنديه لصف الترقية، ليجبر خصمه على قبول التعادل.

وعلى الطاولة الرابعة أضاف كل من الروسي ماكسيم ماتلاكوف والأوكراني فيتالي بيرنادسكي نصف نقطة إلى رصيدهما بالتعادل في مباراة متحفظة، وكان الأوزبكي جافوخير سينداروف أكبر الفائزين في جولة التعادلات بفوزه على التركي سانال فاهاب الذي تجرع خسارته الثانية على التوالي في المسابقة.

وفي أبرز النتائج العربية، تمكن لاعب الإمارات سالم عبد الرحمن من العودة لنغمة الانتصارات بفوزه على الصربي إيغور ميلادينوفيتش، وتعادل المصري أدهم فوزي مع الأوبكي جاهونغير وحيدوف، وتعادل المصري عبد الرحمن هشام مع الروماني ديفيد غافريليسكو، وخسر الأردني أحمد الخطيب من الهندي لاليت بابو، وفاز لاعبنا سعيد إسحاق على الأرمينية مريم مختاريان.

وبانتصاف المسابقة، تصدر الهندي أرافيند شيتامبارام البطولة منفرداً برصيد 4.5 نقطة، يليه في المركز الثاني ثلاثة لاعبين برصيد 4 نقاط، هم الإيراني محمد أمين طبطبائي، والصيني يو يانغي، والأوزبكي جافوخير سينداروف.

وفي البطولة المفتوحة، حضر التعادل في مواجهات الطاولات الأولى؛ حيث تعادل الألماني كوشاك إديز مع الروسي جافيرلوف ماكسيم، بينما شهدت الطاولة الثانية قمة عربية بين المصري محمد علي الدين مع الفلسطيني راجي أبو عزيزة وانتهت نتيجتها بالتعادل. ودخلت الروسية أليكسندرا زيرباتسوفا صراع المنافسة، بعد فوزها غياباً على لاعبنا عمار السدراني.

وفي بقية النتائج، فاز أحمد الرميثي على الفلبيني فرانز باريتو، وأحمد فريد على الهندي راجافيش فيلافا، وإبراهيم سلطان على الهندي أشفات ميتال.

ويتم بث مباريات البطولة على عدد من المواقع الشطرنجية الشهيرة مثل chess.com، chess24، والتي تقوم بنقل المباريات عبر منصاتها، وتحظى مباريات البطولة بمتابعة واسعة من جمهور اللعبة حول العالم؛ لما تضمه البطولة من أسماء قوية ومواهب واعدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y55jaste

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"