عادي
استوكهولم: استوفينا كل شروط الالتحاق بالحلف

ستولتنبرغ يزور أنقرة لبحث طلب السويد الانضمام إلى «الناتو»

23:55 مساء
قراءة دقيقتين

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، أمس الخميس، أنه سيزور أنقرة «في المستقبل القريب» لدفع طلب السويد الانضمام إلى الحلف، بعد إعادة انتخاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. يأتي ذلك في حين قال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستورم إن بلاده استوفت كل شروط الانضمام إلى الناتو، داعياً تركيا والمجر إلى رفع معارضتهما لهذه الخطوة دون تأخير.
وصرح بيلستروم في بداية اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الناتو في أوسلو «وفّت السويد بكل الالتزامات التي تعهدنا بها في قمة مدريد العام الماضي، بما فيها التشريع الجديد حول الإرهاب». وأضاف «حان الوقت لتبدأ تركيا والمجر التصديق على عضوية السويد في الناتو». وقد أصدر البرلمان السويدي مؤخراً تلبية لمطلب رئيسي من أنقرة قانوناً جديداً يحظر الأنشطة المرتبطة بمجموعات متطرفة خاصة حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا جماعة «إرهابية»، ودخل حيز التنفيذ أمس الخميس، معززاً بذلك تشريعاته المتعلقة بالإرهاب.
وقال ستولتنبرغ في اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الحلف بأوسلو: «أنا واثق بأن السويد ستكون عضواً، ونحن نعمل من أجل أن يحدث ذلك في أقرب وقت ممكن». وأضاف «تحدثت مع الرئيس رجب طيب أردوغان سابقاً، وسأسافر أيضاً إلى أنقرة في المستقبل القريب لمواصلة بحث كيف يمكننا أن نضمن منح السويد العضوية في أسرع وقت ممكن». مشيراً إلى أنه «واثق بأن المجر ستصادق أيضاً على بروتوكول الانضمام».
وقالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا: «نود أن تتمكن السويد من الانضمام كعضو كامل العضوية لا كدولة مراقبة كما ستكون في فيلنيوس». فيما قالت نظيرتها النرويجية أنيكين فيتفلت: «إن عضوية السويد ستعزز أيضاً أمن تركيا والمجر».
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mfhjkjr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"