عادي

ظاهرة غريبة في دوري أدنوك.. 10 أندية تبدل جلدها ومجيدي الناجي الوحيد

21:40 مساء
قراءة 3 دقائق
  • مصير كوزمين معلق بالتقرير الطبي

دبي: علي نجم

مع بداية شهر يونيو/ حزيران، وقبل 75 يوماً من صافرة بداية الموسم الكروي الجديد 2023-2024، بات السؤال الكبير الذي يسود الأوساط الكروية، هل سيكون فرهاد مجيدي الناجي الوحيد من مقصلة تغيير المدربين؟

ملامح ومعالم هوية الأجهزة الفنية لأندية دوري أدنوك للمحترفين لم تتضح ولم تكتمل، لكن الثابت فيها أنها ستشهد تغييرات كاملة على صعيد هوية المدربين الذين سيتولون المهمة في الموسم الجديد.

قبل أن تنقشع الصورة، ويهدأ غبار معركة الموسم الماضي، كان الهولندي مارسيل كايزر مدرب الجزيرة يعلن الرحيل عن تدريب الجزيرة، وذلك بعد تجرية دام عمرها 4 سنوات مع فخر العاصمة.

رياح التغيير، سرعان ما وصلت إلى القصيص، حيث تم الإعلان عن انتهاء رحلة «الفرسان»مع مديره الفني البرتغالي جارديم بعد أيام من تتويج الفريق بلقب درع الدوري للمرة الثامنة في تاريخه.

امتدت رياح التغيير، لتصل إلى العين، حيث سارع المدير الفني الأوكراني سيرغي ريبيروف لإعلان انتهاء مهمته رسمياً مع «الزعيم» عقب خسارة نهائي كأس مصرف ابوظبي الإسلامي أمام الشارقة بهدفين مقابل هدف.

وتزامن انتهاء العلاقة، مع إعلان إدارة العين عن التعاقد رسمياً مع المدير الفني الهولندي شرودر.

الحصان الأسود

قبل شباب الأهلي والعين، كان الوصل الذي مثل الحصان الأسود والفريق العائد إلى صلب المنافسة محلياً، أعلن انتهاء العلاقة مع المدير الفني الأرجنتيني بيتزي، وذلك بعد مرحلة تقييم شامل لعمل المدرب مع الفريق طوال الموسم المنصرم.

على الدرب نفسه، سار جار الوصل، فريق النصر الذي خاض موسماً للنسيان، فأنهى العلاقة مع الكرواتي غوران، ليوجه البوصلة نحو عجمان، ولينجح في التعاقد مع غوران آخر، أملاً في أن يساهم المدرب الخبير في ملاعب الإمارات في وضع «العميد» فوق سكة النصر من جديد.

وسيبحث عجمان عن مدرب جديد مؤهل لتدريب الفريق، وإن كان يسعى إلى تأمين مدرب يمتلك خبرة وتجربة في ملاعب الإمارات، مما قد يجعل كفة كايو زاناردي هي الأقرب حتى الآن.

أما البطائح الصاعد للمرة الأولى إلى عالم الكبار، والذي نجا في اليوم الأخير، وضمن الاستمرار في عالم الأضواء للموسم الثاني على التوالي، فقد حسم هويته الفنية سريعاً، بتوقيع عقد اتفاق مع المدرب الروماني رادوي لاعب العين وشباب الأهلي السابق.

أما في الشامخة، فقد ودع الفريق السماوي يوم الأربعاء الماضي المدير الفني الروماني إيسايلا وذلك بعد تجربة مميزة مع الفريق عرف فيها بني ياس حلاوة المنافسة على اللقب قبل موسمين، ومرارة خطر الهبوط الذي حدق به هذا الموسم، قبل أن ينجو في آخر جولتين من عمر الدوري.

ويحيط الغموض بمصير المدرب المواطن عبد العزيز العنبري مع خورفكان، وإن كانت المؤشرات تشير إلى رغبة الجانبين بالتغيير، خاصة أن حصاد «النسور» في الدوري كان سلبياً بعدما عانى الفريق خطر الهبوط، ولم يحصد سوى 25 نقطة من 26 مباراة!. وفي الوقت الذي بات من المؤكد ألا يواصل الوحدة الرهان على المدرب الهولندي المؤقت آرنو، فإن هوية البديل لا تزال غامضة، رغم الأنباء التي أشارت الى أن كايزر قد يكون هو الأقرب لتولي المهمة، دون أن يصدر أي تلميح أو إعلان رسمي من قبل النادي حتى الآن.

بطل الرباعية

ووحده الروماني أولاريو كوزمين المدير الفني لفريق الشارقة، والفائز بالرباعية الموسم المنصرم، (كأس رئيس الدولة مرتان، وكأس السوبر، وكأس مصرف أبوظبي الإسلامي)، لا يزال مصيره غامضاً بانتظار انتهاء المشاورات مع الكادر الطبي، لتحديد حالته الصحية، وقدرته على تكملة المهمة مع الفريق الملكي أم لا.

وأكد مسؤولو شركة الكرة في نادي الشارقة، عقب التتويج بلقبي الكأس أو كأس الرابطة، أن المفاوضات مع المدرب الروماني محسومة، وأن ما تبقى الكلمة الأخيرة من «القيصر» الذي سيحدد وحده قرار الاستمرار من عدمه ووضع الحبر فوق أوراق تمديد الاتفاق بين الجانبين.

نجاة مجيدي

وبذلك، تتضح الصورة التي تؤكد أن دورينا سيشهد الموسم المقبل تسونامي فنياً على صعيد هوية الأجهزة الفنية، حيث تأكد حدوث تغيير في هوية 10 أجهزة فنية، واستمرار واحد (فرهاد مجيدي مع اتحاد كلباء)، وغموض مصير آخر (الروماني كوزمين مع الشارقة)، من بين الفرق ال12 التي ستواصل رحلتها في دوري أدنوك للمحترفين، بعدما ودع الأضواء كل من دبا الفجيرة والظفرة.

التغيير الأكبر

وسيكون التغيير الفني في الموسم الجديد، هو الأكبر على مستوى دوري المحترفين، حيث لم يسبق أن شهدت المسابقة من قبل تلك الحالة الجماعية على صعيد التغييرات في هوية الأجهزة الفنية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4r5v5zat

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"