عادي

«منخفض خماسيني» يضرب مصر

22:31 مساء
قراءة دقيقتين

شهد عدد من المحافظات المصرية، الخميس، عاصفة ترابية شديدة، صاحبها ارتفاع في درجات الحرارة بسبب تأثر البلاد ب«منخفض خماسيني» صحراوي من الصحراء الغربية يُتوقع أن يتواصل مداه حتى الجمعة.

وبحسب هيئة الأرصاد الجوية المصرية، ستشهد البلاد انخفاضاً في مستوى الرؤية بسبب الرياح الشديدة المثيرة للرمال والأتربة مع ارتفاع في درجات الحرارة على مستوى البلاد، قد تشهد معها بعض المناطق تساقطاً للأمطار، وستكون الحرارة معتدلة ليلاً على كافة الأنحاء، فيما تستمر هذه الموجة حتى صباح السبت.

وأرجع مسؤولون في هيئة الأرصاد الجوية التقليات الجوية الحادة إلى تأثّر البلاد بمنخفض جوي صحراوي من الصحراء الغربية، إضافة إلى كتل هوائية جنوبية تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة على أغلب مناطق الجمهورية.

وتشكل هذه التقلّبات كتلاً هوائية صحراوية وسرعات رياح بين 35 إلى 45 كم/ساعة، بما يؤدي إلى إثارة الرمال والأتربة في شمالي البلاد. كما تنخفض الرؤية على محافظات القاهرة الكبرى؛ إذ وصلت إلى 2000 متر. كما توجد فرص لهطول أمطار خفيفة قد تكون رعدية على بعض المناطق الصحراوية، ومحافظات الوجه البحري، والقاهرة الكبرى.

وتوقّع مسؤولو الهيئة أن يضعف هذا المنخفض الخماسيني بداية من السبت المقبل مع انكسار الموجة الحارة بنحو 5 إلى 6 درجات مئوية، وتتبدد معها الكتلة الهوائية المؤثرة.

ومع هذه التقلبات الجوية ينصح الأطباء المرضى بعدم التعرّض المباشر لأشعة الشمس في فترة الظهيرة، وتناول كميات كثيرة من السوائل، وعدم التعرّض للأتربة خاصة من مرضى الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية، وعادة ما تشكل فترة التقلبات الجوية بيئة خصبة لتنامي الفيروسات والبكتيريا التي تسبب مختلف أنماط العدوى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3rsss9s5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"