عادي
أسهم أوروبا تتعافى من أدنى مستوى في شهرين

«وول ستريت» تنتعش بعد التصويت على اتفاق رفع سقف الديون

22:42 مساء
قراءة 3 دقائق
متداولون في بورصة نيويورك (أ ف ب)

ارتفعت الأسهم الأمريكية، أمس الخميس، في أولى جلسات يونيو/ حزيران، بعدما وافق أغلبية أعضاء مجلس النواب الأمريكي، الأربعاء، على مشروع قانون تعليق سقف الدين الحكومي البالغ 31.4 تريليون دولار، وذلك قبل خمسة أيام فقط من الموعد النهائي لتجنب تعثر كبير في السداد.

وارتفع مؤشرا «ستاندرد آند بورز» 0.65%. وكسب «ناسداك» 1%، وصعد مؤشر «داو جونز» الصناعي 0.5%.

ووافق مجلس النواب الأمريكي، الأربعاء، على قانون المسؤولية المالية بأغلبية 314 صوتاً مقابل 117 بدعم من الحزبين. وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، ديمقراطي من نيويورك: «إنه يأمل تحريك مشروع القانون بسرعة في مجلس الشيوخ وإحضاره إلى مكتب الرئيس في أقرب وقت ممكن».

وظل القلق بشأن التخلف عن سداد ديون الولايات المتحدة محتملاً في وول ستريت طوال شهر مايو/ أيار. وتميز الشهر الماضي أيضاً بارتفاع كبير في الأسهم المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

وأنهى مؤشر «ناسداك» المركب الشهر بارتفاع 5.8%، حيث استمر الحماس حول الذكاء الاصطناعي في تعزيز الأسهم ذات الصلة. وخارج قطاع التكنولوجيا، كان من الصعب تحقيق المكاسب، حيث ارتفع مؤشر «ستاندرد آند بورز» 0.3% خلال الشهر، بينما تراجع في داو جونز بنسبة 3.5% تقريباً.

وبعيداً عن معركة سقف الديون، يتطلع المستثمرون إلى اجتماع السياسة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في الفترة من 13 إلى 14 يونيو/ حزيران، كمحفز محتمل آخر للسوق. وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا باتريك هاركر، الأربعاء: «إنه يميل نحو تخطي رفع سعر الفائدة في الاجتماع القادم»، لكنه أشار إلى أن «تقرير جداول الرواتب يوم الجمعة قد يغير رأيه».

وأظهرت البيانات الواردة من «إيه دي بي» أن «جداول الرواتب الخاصة نمت أكثر مما توقعه الاقتصاديون في مايو/ أيار، حيث جاءت عند 278 ألف مقابل تقديرات داو جونز عند 180 ألف». في غضون ذلك، كان عدد مطالبات البطالة المقدمة الأسبوع الماضي أقل مما توقعه الاقتصاديون.

وقفز سهم «نوردستروم» بأكثر من 7%، بعد أن فاقت مبيعات الربع الأول المالية توقعات «وول ستريت».

الأوروبية

ارتفعت الأسهم الأوروبية، الخميس، بدفعة من الأمل بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، قد يُبقي أسعار الفائدة هذا الشهر دون تغيير، بينما أدت مصادقة مجلس النواب على مشروع قانون يتعلق بسقف الديون الأمريكية، إلى تهدئة مخاوف المستثمرين حيال عجز محتمل عن سداد الدين.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.7%، بعد أن أغلق عند أدنى مستوى في شهرين في الجلسة السابقة.

وارتفعت أسهم «هايدلبرج ماتريالز» 2% بعد أن رفع «جيه.بي مورجان» تصنيف سهم شركة تصنيع الأسمنت إلى «توصية بزيادة الوزن النسبي»، واصفاً إياه بأنه فرصة كبيرة؛ إذ بدا أن القطاع سيجتذب المزيد من المستثمرين في جهود إزالة الكربون.

اليابانية

وارتفع المؤشر «نيكاي» الياباني، الخميس، وسط إقبال من المستثمرين على شراء الأسهم بعد الخسائر التي سجلتها في الجلسة السابقة.

وزاد المؤشر نيكاي 0.84% إلى 31148.01 نقطة.

وقال شويتشي أريساوا، المدير العام لقسم أبحاث الاستثمار لدى «إيواي كوزمو» للأوراق المالية: «تراجعت السوق أمس، وكان ذلك بسبب تعديل المحافظ في نهاية الشهر. واليوم أقبل المستثمرون على شراء الأسهم عندما تراجعت الأسعار».

وقفز سهم مجموعة «سوفت بنك» للاستثمار في شركات التكنولوجيا 4.57%، ليصبح أكبر الرابحين على المؤشر.

وزاد سهم «تويوتا موتور كورب» 1.81%، بعد أن قالت شركة تصنيع السيارات:«إنها ستستثمر 2.1 مليار دولار إضافية في مصنعها الجديد للبطاريات في نورث كارولاينا بالولايات المتحدة».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/537hmd2t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"